الجمعة 26 ابريل

أخبار عامة

شعبة ألبان دمياط تتوقع ارتفاع أسعار الألبان


تجميع الالبان

أعربت شعبة الألبان في الغرفة التجارية بدمياط عن مخاوفها إزاء انخفاض كميات الألبان المتاحة في الأسواق المحلية، وبالتالي ارتفاع أسعارها، نتيجة لعدة أسباب متزامنة.

وقالت الشعبة إن هناك عددا كبيرا من المربيين اضطروا إلى التخلص من قطع الماشية لديهم بسبب عدم توافر الأعلاف وارتفاع أسعارها في السوق المحلية خلال فترة نقص الأعلاف، بالإضافة إلى عنصر موسمية إدرار اللبن، نظرا لما هو معروف من انخفاض إنتاجية الألبان من الماشية مع دخول فصل الصيف.

وطالبت بضرورة توافر بدائل من الأعلاف المستوردة، مع التركيز على إنتاج الذرة والفول الصويا وكافة مكونات غذاء الماشية.

وتوقعت ارتفاع الأسعار ما بين 15% إلى 20% مع دخول الصيف مع انخفاض معدل تصافي الجبن.

وأشارت الشعبة أيضا إلى وجود حالة موازية من عدم الاستقرار في أسعار اللبن المجفف، والذي يعد بديلا للحليب الطازج، وهو ما يضع المصنعين أمام أزمة أخرى.

وأضافت أن عزوف المربيين عن تربية الماشية سيؤثر على المدى البعيد على حجم إنتاج مصر من الألبان، وبالتالي، يزداد الاتجاه إلى استيراد اللبن المجفف، وهو ما ينتج عنه ارتفاع فاتورة الاستيراد، ومن ثم ترتفع الأسعار في السوق المحلية.

وكانت الشعبة قد حذرت في وقت ساقق من العجز الكبير في منتجات الألبان في الأسواق رغم زيادة حجم الطلب، وذلك بسبب خروج قطاع كبير من صغار المربيين من المنظومة نتيجة لزيادة تكاليف الإنتاج وارتفاع سعر الأعلاف.