الخميس 25 ابريل

أخبار عامة

رئيس الهيئة: تطوير الأسطول البحري لقناة السويس يشكل أولوية قصوى لمصر


قناة السويس

يعد تطوير وتحديث ترسانة بورسعيد البحرية أمرًا مهمًا للغاية لتعزيز دور مصر كمركز لصناعة الوحدات البحرية المعاونة، وتعزيز مكانتها في سوق النقل البحري العالمي.

وتظهر الجهود المبذولة من قبل الهيئة في هذا الصدد، مثل إنشاء الحوض العائم الجديد وبناء السفن وتحديث الورش، الاهتمام المستمر بتطوير البنية التحتية والإمكانيات المتاحة. 

ومن المؤكد أن هذه الجهود ستحقق نتائج إيجابية في تعزيز القدرات البحرية لمصر وتحقيق التنمية المستدامة.

من جانبه أعلن رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، أن تطوير الأسطول البحري للقناة يشكل أولوية قصوى للهيئة ويأتي ضمن استراتيجية التطوير الشاملة، وذلك تماشياً مع توجيهات القيادة السياسية لمواكبة التطور التكنولوجي المتسارع في صناعة الوحدات البحرية المعاونة. وأوضح أن الهيئة تسعى لتدعيم الأسطول البحري بوحدات جديدة، نظراً لزيادة المتوسط اليومي في عدد السفن التي تعبر القناة.

جاء ذلك خلال زيارته لترسانة بورسعيد البحرية ، حيث قام رئيس هيئة قناة السويس بزيارة مواقع بناء القوارب الجديدة التي تم تعاقدها مع شركة جوانزو الصينية. 

وكانت الزيارة تهدف إلى متابعة تقدم العمل وتحقق الأهداف المحددة في التعاقد. كما تم الكشف عن نسب الإنجاز في بناء القوارب الجديدة، حيث بلغت نسبة إنجاز القطارة "محمد نجم" 48٪، فيما بلغت نسبة إنجاز القطارة "محمد الغمري" 29٪ والقطارة "جلال الديب" 17٪. وتتطابق مواصفات القطارات الجديدة الثلاثة التي يتم بناؤها في ترسانة بورسعيد مع أحدث قطارات الهيئة، وتم بناء ثلاث قطارات أخرى في ترسانة الشركة الصينية. ويبلغ طول القطارة الواحدة 32 مترًا وعرضها 12.8 مترًا، وتعمل برفاصات ASD، وتصل قوة شدها إلى 75 طنًا.

وأكد رئيس الهيئة بالالتزام بالجدول الزمني المحدد لتدشين القوارب الجديدة، والذي يتم تدشينها تباعًا في النصف الثاني من العام الجاري، ومن ثم بدء اختبارات التجارب تمهيدًا لتشغيلها ودخولها الخدمة.

وأطلع رئيس الهيئة أيضًا على مستجدات أعمال بناء الحوض العائم الجديد "فخر القناة"، حيث من المتوقع أن يتم الانتهاء من أعمال البناء خلال الشهر الجاري، وتسليمه لترسانة بورسعيد البحرية 

كما تم خلال الجولة الرسمية التي قام بها الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، تفقد عدد من المشروعات الجارية بالتعاون مع ترسانة بورسعيد البحرية ومختلف إدارات الهيئة بمحافظة بورسعيد. 

وقد شملت الجولة تفقد مشروع بناء القوارب الشراعية بمنطقة الخدمات المتكاملة بقطاع الهندسة والتصميم والإنشاء، والذي يهدف إلى دعم وتنمية السياحة البحرية في منطقة قناة السويس. كما تفقد الفريق ربيع مشروع تطوير الميناء الجاف بقطاع الصيانة والإصلاحات لتحسين جودة الخدمات المقدمة للسفن العابرة للقناة.

وأضاف الفريق أسامة ربيع ، أن الهيئة ملتزمة بتوطين صناعة الوحدات البحرية المعاونة في مصر، وأنها تسعى جاهدة لتوفير كل الدعم والتسهيلات اللازمة للمستثمرين في هذا المجال. كما أشار إلى أن ترسانة بورسعيد البحرية تمتلك خبرة كبيرة في مجال بناء وإصلاح السفن، وأنها مستعدة لتلبية احتياجات السوق المحلية والإقليمية والعالمية.

من جانبه، أعرب اللواء عادل الغضبان عن تقديره لجهود الهيئة وترسانة بورسعيد البحرية في دعم تنمية المنطقة وتوفير فرص العمل للشباب، وأكد على أهمية التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص في تحقيق التنمية المستدامة وتحقيق الرفاهية للمجتمع المحلي والوطن بأكمله.

وعقب الزيارة، شارك رئيس الهيئة ومحافظ بورسعيد، اللواء عادل الغضبان، في الإفطار السنوي للعاملين بترسانة بورسعيد البحرية، وأعرب الفريق ربيع عن تطلعه لمستقبل واعد ينتظر قناة السويس، وأكد اللواء الغضبان على استمرار التعاون بين المحافظة والهيئة في المشاريع التنموية والخدمية.