الجمعة 19 ابريل

أخبار عامة

تحالف شركات مصري أسباني ينافس علي تنفيذ وإدارة محطات تحلية مياه البحر


تحلية مياه البحر

قال طارق يوسف الرئيس التنفيذى لشركة «كونكريت بلس»، أنه شركته نجحت ضمن تحالف مع شركات أسبانية في اجتياز المرحلة الأولي لاختيار الشركات المؤهلة للمنافسة علي بناء وإدارة وتشغيل محطات تحلية مياه البحر، الذي يشرف عليه الصندوق السيادى ووزارتى المالية والإسكان.

وأشار يوسف في تصريحات صحفية، أن التحالف يضم كلا من «كونكريت بلس» للهندسة والإنشاءات و «أبنجوا» و «كيوسال» الإسبانيتين، مضيفا انهما لديهما خبرة كبيرة في مجال تحلية المياه بما يعزز من فرص التحالف في اقتناص تنفيذ عدة محطات.  

وأوضح أن «أبنجوا» من أشهر الكيانات العالمية العاملة فى مجالات البنية التحتية و الطاقة المتجددة والنقل والمياه، تمتلك خبرة تمتد لأكثر من  80 عاما، ومشروعات فى أكثر من 600 موقع، أما «كيوسال» فتعد من أبرز شركات المقاولات المتخصصة فى إنشاء محطات التحلية.

 ووفقا لبيانات  وزارة الإسكان، فأن إجمالى طاقة محطات التحلية حتى عام 2022 تصل إلي حوالى 1.7 مليون م3 يوميا، تمثل حوالى %6 من إجمالى الاستهلاك الحالى لمياه الشرب، وتستهدف الاستراتيجية القومية لتحلية مياه البحر الي الوصول بطاقة التحلية الي 10 ملايين متر مكعب يوميا بحلول عام 2030.