الجمعة 19 ابريل

أخبار عامة

قناة السويس تضيف 28 خدمة جديدة للسفن العابرة .. قريباً


قناة السويس

كشف أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس إن القناة بصدد تقديم نحو 28 خدمة للسفن العابرة خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وأستعرض ربيع أبرز الخدمات الجديدة المرتقب تقديمها على النحو التالى : -

- خدمة تموين السفن في السويس وبورسعيد، حيث يتم الإعداد لهذا المشروع بالتعاون مع وزارة البترول والهيئة الاقتصادية للقناة، 

- التعاقد مع إحدي الشركات العالمية على خدمة جمع مخلفات السفن سواءً الصلبة أو السائلة من السويس وبورسعيد إضافة لخدمات تغيير الأطقم.

- تقديم خدمة صيانة وإصلاح السفن التى سيتم البدء فيها في شهر يونيو المقبل، بعد وصول الحوض العائم الذي تم التعاقد مع كوريا الجنوبية على إنشائه بسعة 35 ألف طن.

وشدد ربيع على أن الهيئة لديها بعض الحزم التحفيزية استعدادًا لأي طارئ عالمي فى ظل ما تتمتع به من مرونة كبيرة في اتخاذ القرار بناءً على دراسات دقيقة تُجريها إدارة البحوث بالهيئة، معتبراً فى ذات الوقت أن الفترة الحالية تشهد ازدهارًا في التجارة العالمية والنقل البحري.

وأشار "ربيع" إلى أن حركة الملاحة بالقناة سجلت أرقامًا قياسية غير مسبوقة على صعيد إحصائيات العبور اليومية، وهو عبور 107 سفينة من الاتجاهين دون انتظار، بإجمالي حمولات صافية قدرها 6.3 ملايين  طن.

وأعتبر أن هذه الطفرة لم تكن لتتحقق بدون مشروع قناة السويس الجديدة الذي نجح في زيادة الطاقة الاستيعابية للقناة وعزز جاهزيتها لاستقبال الأجيال الحالية والمستقبلية من السفن العملاقة ذات الغواطس الكبيرة.

ولفت الى القناة تعمل وفق استراتيجية طموحة لتطوير المجرى الملاحي للقناة من عبر تنفيذ مشروع تطوير القطاع الجنوبي للقناة وهو ما يسمح بزيادة معدلات الأمان الملاحي في هذا القطاع المهم بنسبة 28% وزيادة القدرة الاستيعابية للقناة بنحو 6 سفن إضافية .