الجمعة 09 يونيه

أخبار عامة

تعاون مصري إسباني لإنشاء مصنع لعربات قطارات "تالجو" في بني سويف


image

بحضور الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، شهد مقر وزارة النقل بالعاصمة الإدارية الجديدة مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر وشركة "تالجو" الإسبانية لصناعة القطارات، بهدف إنشاء مصنع "تالجو مصر" لتصنيع عربات ركاب السكك الحديدية في مصر.

ومن المنتظر أن يتم إنشاء المصنع في منطقة كوم أبو راضي بمحافظة بني سويف، على مساحة 20 فدانا، كاملة المرافق  بالمنطقة المجاورة لورش كوم أبو راضي التابعة للسكة الحديد.

وسيقوم المصنع بتصنيع 50 قطارا بتكنولوجيا "تالجو" العالية كمرحلة أولى، و50 قطارا كمرحلة ثانية، على أن تتم مراحل التصنيع بأيدي المهندسين والفنيين المصريين،  وتحت إشراف الخبراء الإسبان.

وصرح كامل الوزير بأن بروتوكول التعاون يأتي في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتعظيم مشاركة القطاع الخاص في كافة المشروعات، ومنها مشروعات النقل.

وأشار إلى أن هذه الخطوة تجسد نموذجا للتعاون بين الدولة، ممثلة في هيئة السكك الحديدية، والقطاع الخاص الدولي، ممثلا في شركة تالجو العالمية.

وأوضح أن الخطوة تعد امتدادا للتعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة في مجال توطين صناعة الوحدات المتحركة، مثل "روتيم" الكورية الجنوبية، وشركة "أليستوم" الفرنسية، مما يجعل مصر أولى الدول المصنعة للوحدات المتحركة فى الشرق الأوسط وإفريقيا، ويمثل خطوة أولى نحو تحقيق حلم تحول مصر إلى إحدى الدول الكبرى في هذا المجال، فضلا عما يحققه ذلك من توفير لجميع احتياجات السوق المحلية، وترشيد للعملاء الصعبة.