الخميس 25 ابريل

أخبار عامة

"الكويز"..كلمة السر في رفع الصادرات المصرية إلى أمريكا ل 2 مليار دولار في 2023


الصادرات المصرية

اعلنت وزارة التجارة والصناعة، عن خطتها لنمو الصادرات المصرية إلى الولايات المتحدة الأمريكية عبر بروتوكول المناطق الصناعية المؤهلة “الكويز” بنسبة 42.8% لتصل إلى 2 مليار دولار خلال 2023 في مقابل 1.4 مليار دولار خلال 2022.

وكشفت مصادر مطلعة إن عدد الشركات المؤهلة ضمن البروتوكول يصل لحوالي 1146 شركة ، مشيرة إلى أنه جاري تأهيل 10 شركات للإنضمام للبروتوكول والتصدير لأمريكا للحصول على مزايا الاعفاءات الجمركية.

وتتوزع الشركات في أكثر من 15 منطقة صناعية حالياً تتمثل أبرزها في  القاهرة الكبرى وتشمل” جنوب الجيزة، شبرا الخيمة، مدينة نصر، العاشر من رمضان ومدينة 15 مايو، مدينة بدر، مدينة السادس من أكتوبر، مدينة العبور، مدينة قليوب، والمنطقة الصناعية بجسر السويس”،  الإسكندرية وتشمل” العامرية (برج العرب) – مدينة دمنهور – مدينة كفر الدوار”، منطقة قناة السويس وتشمل “محافظات بورسعيد، الإسماعيلية، والسويس”، منطقة وسط الدلتا وتشمل “محافظات الغربية، الدقهلية، المنوفية، ودمياط”،  ومنطقة صعيد مصر وتشمل” محافظتي المنيا و بنى سويف”.

وأضافت أنه يتم إضافة حوالي 50 شركة جديدة للشركات المؤهلة سنويا ، مشيرة إلى أن الفترة المقبلة سوف تشهد عقد اجتماع للجنة الكويز، منوها بأن هناك اقبالا من الشركات للاستفادة من البروتوكول خاصة في المنتجات التي يوجد بها تعريفة جمركية مرتفعة بأمريكا.

وكانت صادرات مصر من الملابس الجاهزة لأمريكا قد ارتفعت بنسبة 11% خلال 2022 لتسجل نحو 1.3 مليار دولار في مقابل 1.1 مليار دولار، حيث استحوذت أمريكا على 52% من إجمالي صادرات الملابس المصرية.

والجديد بالذكر ، أن بروتوكول «الكويز» الذى وقعته مصر عام 2004 مع الولايات المتحدة واسرائيل، يشترط وجود مكون إسرائيلى بنسبة 11.7% (تم تخفيضها فى 2007 إلى 10.5%) فى بعض المنتجات المصرية وخاصة الملابس الجاهزة حتى تعفى من الرسوم الجمركية عند دخولها السوق الأمريكي.