الخميس 18 ابريل

أخبار عامة

تدشين خدمة جديدة لربط موانئ شرق البحر المتوسط وشمال أفريقيا


شركة أركاس

كشفت شركة أركاس مصر، عن تدشين خدمة جديدة لربط موانئ شرق البحر المتوسط وشمال أفريقيا، وذلك عبر خدمة جديدة تسمى (LTS) .

وقال مصدر مسئول بشركة اركاس، إنه تم تدشين الخدمة بدءا من يناير الجاري، لتغطي عددا من الموانئ منها الإسكندرية وليبيا ، وموانئ تونس خاصة ميناء صفاقس، وذلك بهدف تقديم مجموعة متنوعة من الخدمات البديلة.

ويذكرأن خط أركاس من أهم الخطوط الملاحية العاملة في نقل التجارة المصرية، ويعمل بمعظم الموانئ المصرية، لربطها مع معظم موانئ العالم .

وأعلنت شركة أركاس إيجيبت عن استمرارها في تقديم خدمتها لنقل الحاويات المبردة بهدف خدمة الصادرات المصرية من الإسكندرية عبر ميناء الدخيلة، إلى ميناء نوفوروسيك الروسي، وتلك الخدمة، هي عبارة عن تسيير سفينة أسبوعيا لخدمة البضائع سريعة التلف، والتي تعد أقصر الرحلات المباشرة من مصر إلى روسيا، حيث تستغرق 4 أيام فقط، وتستمر الخدمة حتى يونيه ويوليو المقبلين، وهي فترة الذروة لنقل الحاصلات الزراعية.

وقالت الشركة: "إن أهم الحاصلات الزراعية التي يتم تصديرها تشمل البرتقال والبطاطس والبصل واليوسفي والفروالة".

واوضحت الشركة انه تم استمرار الخدمة بعد الطلب الروسى المتزايد على الحاصلات الزراعية المصرية، حيث أطلق أركاس أول خدمة ملاحية مباشرة منتظمة بين البلدين فى عام 2007 والتى يتم تطويرها كل عام لتلبية نمو الطلب فى السوق مما ساهم فى تطوير وتنمية التعاون التجارى بين مصر وروسيا، خاصة فى مجال الحاصلات الزراعية.

وأشار المصدر، إلى أنه نظرا لانخفاض المدة التي تستغرقها الرحلة الخاصة بسفن أركاس، فإن الخط يعد ذو الحصة الأهم بين الخطوط الملاحية العاملة في هذا النشاط.

وأكد المصدر، أنه نظرا لوجود حجم طلب متزايد على الحاصلات الزراعية المصرية من قبل السوق الروسية من ناحية، و توقف بعض الخطوط الملاحية لخدمة النقل مع روسيا من ناحية أخرى، فقد قام الخط الملاحى أركاس بتطوير خدمته خلال الموسم الجاري، وذلك من خلال زيادة عدد السفن والحاويات العاملة على تلك الخدمة المباشرة بين مصر وروسيا، لتكون من 3 – 4 سفن بدلا من سفينتين فقط.

وأضاف مسئول خط أركاس، أن الخدمة الجديدة التي تحمل اسم ( REX ) (REEFER EXPRESS SERVICE) ستقوم بتشغيل رحلة أسبوعيا وكذلك رحلات إضافية تحتوى كل منها على سعة شحن 300 حاوية مبرّدة تقريباً.

ولفت إلى أن الخط لا يقتصر على تلك الخدمة فقط بين مصر وروسيا، بل لديه خدمات أخرى لنقل الحاصلات الزراعية ضمن الخطوط المنتظمة والتي تربط مصر عبر موانيا بموانئ البحر المتوسط وأوروبا والبحر الأسود وشمال وغرب إفريقيا.

وكشف عن أن الشركات والخطوط الملاحية العاملة في هذا النشاط لاقت دعما خلال العامين الماضيين من قبل هيئة ميناء الإسكندرية، بعد أن طلبت من الهيئة عدم غلق بوغاز الميناء إلا في حالة الضرورة القصوى، مشيرا إلى أهمية استمرار هذا الإجراء، والذي من شأنه أن يحافظ على عدم تلف البضائع، خاصة أن معظمها سريع التلف