الجمعة 26 ابريل

أخبار عامة

النقل تعلن تفاصيل مشروع القطار الكهربائي الخفيف


القطار الكهربائي الخفيف

أعلنت وزارة النقل عن افتتاح وتشغيل المرحلتين الأولى والثانية من مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT، ويستمر العمل في تنفيذ أعمال المرحلتين الثالثة والرابعة والذي يربط العاصمة الإدارية الجديدة بشرق القاهرة.

ويخدم المشروع 6 مدن كبيرة من المدن الجديدة شرق القاهرة، وفي النقاط التالية نستعرض تفاصيل المشروع.

معلومات عن المشروع:

 1. السرعة التصميمية: 120 كم/ساعة 

 2. التكلفة المالية: 22 مليون دولار لكل كيلو متر

 3. الطاقة الاستيعابية في الساعة: 20 – 40 ألف راكب/ساعة/اتجاه

 4. الطاقة الاستيعابية في اليوم: 1 مليون راكب يوم 

 5. المسافة بين المحطات: 3.5 - 6.5 كم.

 6. أماكن التنفيذ: ربط المدن الجديدة على مسافات متباعدة.

 7. طريقة التنفيذ: (علوي – سطحي).

 مميزات القطاع الكهربائي الخفيف:

يبدأ المسار من محطة عدلي منصور المركزية التبادلية موازي لطريق (القاهرة - الإسماعيلية) الصحراوي، ثم يتفرع شمالاً بعد مدينة بدر حتى مدينة العاشر من رمضان وجنوباً إلى العاصمة الإدارية الجديدة ثم يمتد إلى المدينة الرياضية الدولية بطول إجمالي 105 كم وعدد 19 محطة.

 يحقق مشروع القطار الكهربائي خدمة تبادل الركاب مع الخط الثالث للمترو بمحطة عدلي منصور المركزية ويخدم المدن الجديدة على طريق القاهرة/الإسماعيلية الصحراوي مثل العبور والشروق والمستقبل وبدر حتى العاشر من رمضان شمالاً والعاصمة الإدارية جنوباً للتسهيل على المواطنين للانتقال من القاهرة إلى تلك المدن والعكس أيضاً مما يحقق إضافة عائد اقتصادي من خلال المساهمة في زيادة النمو وتطور المجتمعات العمرانية الجديدة سكنيا وتجاريًا وصناعيًا فضلاً على خفض تكاليف الصيانة للطرق السطحية نتيجة تقليل الكثافة المرورية عليها .

 يحقق خدمة تبادل الركاب مع مونوريل شرق النيل (العاصمة الإدارية) في محطة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية، القطار الكهربائي السريع في محطة العاصمة المركزية مما يضمن تنفيذ شبكة نقل متكاملة.

 ربط العاصمة الإدارية بإقليم القاهرة الكبرى من خلال شبكة نقل جماعي أخضر مستدام يتسم بالأمان والفاعلية ويساهم بشكل مباشر في أجندة مواجهة آثار تغير المناخ.

 يتم توفير خطوط أتوبيسات صديقة للبيئة مغذية لتتكامل مع محطات المشروع لتعظيم الفائدة وزيادة عدد الركاب بالإضافة إلى إنشاء ساحات انتظار للسيارات خارج المحطات تسع حوالي 800 سيارة لتشجيع أصحاب السيارات الخاصة لركوب القطار الكهربائي.

 يشمل المشروع 22 قطار تصل سرعته حوالي 120 كم/ساعة يتحرك في مسار معزول بأسوار من الجهتين بطول 120 كيلومتر لضمان تأمينه أثناء الحركة، حيث تم إنشاء 7 كباري لمسار القطار بطول 6 كم و4 كباري للسيارات لحل مشكلات التقاطعات مع المحاور والطرق الرئيسية بأجمالي أطوال 5 كم، كما تم تنفيذ نفقين لمسار القطار بطول 500 متر ونفق واحد للسيارات هذا بالإضافة إلى تنفيذ عدد 6 كباري للمشاة تيسيراً لحركة الركاب.

خفض زمن الرحلات للركاب على طول مسار الخط، خفض استهلاك الوقود حيث أن تشغيل الخط يعتمد على الطاقة الكهربائية النظيفة.