الخميس 25 ابريل

أخبار عامة

التخطيط: 40٪ من الاستثمارات الحكومية للمشروعات ذات الأثر البيئي خلال خطة العام الجاري


وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية

قالت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن حجم الاستثمارات العامة للمشروعات الخضراء ذات الأثر البيئي والمنفذة قد بلغت في 144 مليار جنيه خلال العام المالي (21/2022) فقط، فيما تعمل الحكومة علي رفعها خلال موازنة العام المالي الجاري (22-2023 ) لتبلغ 410 مليار جنيه وذلك للتخفيف مع الآثار السلبية للتغيرات المناخية .

وأشار تقربر للوزارة حول تخضير الخطة الاستثمارية،  ان حجم الاستثمارات الخضراء خلال العام المالي الجاري ستمثل نحو 40٪ من إجمالي الاستثمارات العامة، وسيتركز ونحو 63٪ منها لمشروعات النقل النظيف و17٪ لمشروعات الإسكان المستدام، فضلا عن 6٪ لكلا من مشروعات الطاقة المتجددة والزراعة والري واخير 2٪ لتحسين البيئة و3٪ لمجالات اخري. 

ووفقا لاخد التقارير الصادرة عن الوزارة لاستثمارات المنفذة العام الماضي فقد ضخ 16٪ من الاستثمارات الخضراء في مشروع حياة كريمة لتطوير منظومة الصرف الصحي وتبطين الترع وتوصيل خدمات الغاز الطبيعي للقري، كما تم توجيه حصة ماخرب لمشروعات مترو الانفاق  والقطار الكهربائي و تطوير منظومة السكة الحديد.

يذكر أن الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط قد أشارات الي تبني الحكومة خطط واضحة لمواجهة الاثار المناخية من خلال تشجيع الاستثمارات الخضراء، فضلا عن إصدار أول دليل لمعايير الاستدامة البيئية، وإتاحته باللغتين العربية والانجليزية على الموقع الرسمي للوزارة.