الخميس 01 ديسمبر

أخبار عامة

التعليم العالي : ارتفاع معدلات نشر الأبحاث العلمية المصرية دوليًا


image

سجل معدل النشر الدولي للأبحاث العلمية المصرية زيادة ملحوظة نظرا لدعم الذي تقدمه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للباحثين المصريين وتمكينهم من نشر انتاجهم في الجامعات والمراكز البحثية الخارجية.

وقال الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي فإن عدد الأبحاث المصرية التي تم نشرها لمصريين على مستوى الدولي بلغ 38798 بحثا خلال عام 2021 بزيادة تقدر بنحو 21% عن عام 2020 فيما بلغ عدد الباحثين المصريين الذين تمكنوا من نشر أبحاثهم دولية نحو 52.5 ألف باحث وفقا لقاعدة "سكوبس" الدولية لبيانات البحث العلمي.

وأكد الوزير أن ترتيب مصر في مؤشر الابتكار العلمي للعام الجاري حقق تحسنا بوصوله إلى المرتبة 89 دوليا من بين 132 دولة متقدما خمسة مراكز عن العام الماضي وذلك بحسب التصنيف الصادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية.

كما سجلت مصر تقدما في مؤشر مخرجات الابتكار لتحتل المرتبة 83 بدلا من 86، فضلا عن تقدمها في مؤشرات ركائز المؤسسات لتحتل المرتبة 111 والمرتبة 86 في مؤشر تطور السوق والمرتبة 84 في مؤشر المخرجات الإبداعية وفقا للمنظمة.

ويعتبر مؤشر الابتكار العالمي واحدا من أهم المؤشرات الصادرة عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية ويعد تطور مركز مصر في التقرير بمثابة شهادة دولية لمدى التطور الذي تشهده الجامعات والمركز البحثية المصرية وزيادة معدلات النشر الدولي للأبحاث المصرية بفضل اتاحة مصادر المعلومات للباحثين والدعم الفني الذي تقدمه وزارة البحث العلمي للباحثين فضلا عن الحوافز التي تقدمها الجامعات والمركز البحثية للباحثين لتشجيعهم على نشر أبحاثهم على المستوى الدولي.