السبت 20 ابريل

أخبار عامة

رئيس الوزراء يتفقد عمليات تطوير ميناء الدخيلة ويوجه بضرورة الارتقاء بموانئ البحرين الأحمر والمتوسط


رئيس الوزراء يتفقد ميناء الدخيلة

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء يرافقه عدد من الوزراء عمليات تنفيذ مشروعات التطوير التي تجري حاليا بميناء الدخيلة على البحر الأبيض المتوسط لتحويله إلى مركز لوجيستي عالمي.

وقال مدبولي في كلمة له خلال الجولة أن الرئيس السيسي وجه الحكومة بالعمل على تطوير جميع الموانئ المطلة على البحرين الأحمر والمتوسط وتحويلهم لمراكز جذب لحركة التجارة اعتمادا على المواقع الجغرافية الهامة التي تحتلها الموانئ المصرية.

واطلع مدبولي خلال الجولة على شرح وافي من الدكتور حسين منصور، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء حول المساحات التي تم تخصيصها في الميناء لإجراء عمليات الفحص المركزية بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

كما استمع رئيس الوزراء لتوضيح بشأن سير عمليات التطوير بالموانئ المصرية التي يجري تنفيذها على أيدي شركات مصرية حيث قام الفريق كامل الوزير وزير النقل بالتأكيد على أن عمليات التطوير تشمل إنشاء أرصفة جديدة بأطوال 35 كيلومتر مشيرا إلى أن المخطط العام للمشروع يستهدف الوصول بإجمال أطوال الأرصفة لنحو 73 كيلومتر بأعماق تتراوح بين 15:18 مترا.

وأوضح الوزير أن خطة تطوير الموانئ المصرية المقرر الانتهاء منها بحلول عام 2024 بتكلفة اجمالية 129 مليار جنيه تشتمل أيضا على مد حواجز لمنع الأمواج بطول 15 كيلومتر مع تعميق الممرات الملاحية وجعلها قادرة على استقبال السفن الضخمة وزيادة القدرة الاستيعابية لنحو 370 مليون طن سنويا مقابل السعة الحالية التي لا تتجاوز 185 مليون طن.

يشار إلى أن جولة رئيس الوزراء بميناء الدخيلة تكت بحضور كل من الدكتور محمد معيط، وزير المالية، والفريق كامل الوزير، وزير النقل، واللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، واللواء بحري رضا إسماعيل، رئيس قطاع النقل البحري، واللواء نهاد شاهين، رئيس الهيئة العامة لميناء الاسكندرية، واللواء حسين الجزيرى، رئيس الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية، وعدد من المسئولين.