الخميس 25 ابريل

أخبار عامة

شعبة المدابغ: جلود الأضاحي تمثل 30% من السوق في مصر


صناعة الجلود

كشف محمد مهران رئيس شعبة أصحاب المدابغ وتجار الجلود بغرفة القاهرة التجارية، إن جلود الاضاحي تمثل 30% من حجم سوق الجلود في مصر خلال العام، مرجحاً انخفاض في أسعار الجلود يبدأ عقب عيد الأضحى المبارك وبنسبة تصل إلى 50% على الأقل.

وأشار مهران إلى أن ذلك يرجع إلى ثلاث أسباب، أولهم عدم جودة جلود الأضاحي، وارتفاع أسعار الكيماويات، وزيادة المعروض عن الطلب في السوق.

ارتفاع أسعار الكيماويات بنسبة 100%

وأوضح مهران أن أسعار الكيماويات المستخدمة في دباغة الجلود ارتفعت بشكل كبير لتصل إجمالي الزيادة لـ 100%، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع تكلفة إنتاج الجلود المدبوغة الفترة الماضية مع عدم وجود طلب كبير في السوق التصديري ساهم في انخفاض الطاقات الإنتاجية في مدابغ الروبيكي بنسبة 50%.

جلود الاضاحي تمثل 30% من السوق

وأشار إلى أن حجم الجلود الناتجة عن ذبح الأضاحي تمثل 30% من إجمالي المطروح من الجلود في السوق طوال العام، الأمر الذي يساهم بشكل كبير في تراجع الأسعار، مؤكدا أن عودة أسعار الجلود للارتفاع لن تحدث إلا في حالة ارتفاع الطلب الخارجي وزيادة الصادرات.

وعلى جانب آخر، أكد أن الشعبة والاتحاد العربي للجلود يسعيان من أجل تعزيز الصادرات المصرية من الجلود ومنتجاتها ” الأحذية والمصنوعات الجلدية” وتوفير احتياجات الأسواق الأخرى وخاصة دول إعادة الإعمار، منوها بأن يتم العمل على زيادة المشاركة في المعارض الخارجية لفتح أسواق جديدة.

800 مليون دولار زيادة في تحويلات المصريين بالخارج خلال الربع الأول من العام

أعلن البنك المركزي عن ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج بمعدل 7.7% على أساس سنوي خلال الأشهر الأربع الأولى من 2022 (يناير/أبريل 2022) لتصل إلى نحو 11.1 مليار دولار مقابل نحو 10.3 مليار دولار خلال الفترة المناظرة من العام السابق، بزيادة بلغت حوالي 800 مليون دولار.

وتعتبر تحويلات المصريين العاملين بالخارج موردًا هامًا للنقد الأجنبي في مصر، خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية التي يمر بها العالم وتراجع حركة السياحة نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية وأزمة سلاسل التوريد وارتفاع تكاليف الشحن وارتفاع مستويات التضخم.

وكأن قد سجل احتياطي النقدي الأجنبي فى نهاية شهر مايو نحو 35.495 مليار دولار مقابل 37.123 مليار دولار فى نهاية شهر أبريل 2022 بانخفاض قدره 1.63 مليار دولار.

ولفت البنك المركزي إلى أن تحويلات المصـريين العاملين بالخارج سجلت خلال شهر أبريل 2022 نحو 3.1 مليار دولار بمعدل زيادة بلغ 24.4% على أساس سنوي مقابل نحو 2.5 مليار دولار مقارنة بشهر أبريل2021، في حين تراجعت بمعدل 7.2% مقارنة بالشهر السابق مباشرة (مارس 2022) الذي سجلت خلاله 3.3 مليار دولار.