الأربعاء 04 اكتوبر

أخبار عامة

شعبة الذهب: بدء تطبيق ضريبة "المصنعية"


image

أعلنت شعبة المشغولات الذهبية في اتحاد الغرف التجارية، والتي يتبعها لها كل تجار الذهب وسوق الصاغة في مصر، أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة على متوسطات قيم التشغيل بعد زيادتها على المشغولات الذهبية والفضية والبلاتينية والأحجار الكريمة بدأ منذ يوم الجمعة الماضي، ويستمر حتى 30 يونيو 2023.

وذكرت الشعبة أن قيمة الـ10% التي تمت زيادتها في ضريبة القيمة المضافة تفرض عند دمغ المشغولات التي تضاف لمتوسط قيم المصنعية، وليس علي سعر الجرام، وأكدوا أنها تسجل نحو  جنيه لكل 1000 جنيه تقريبا.

وأضافت في بيان لها أن ضريبة القيمة المضافة على الذهب بقيمة 10% تضاف لمتوسط تكلفة المصنعية لكافة الأعيرة في مصر، موضحة أنه ستتم إضافة قيمة الضريبة الجديدة على المصنعية عند دمغ المشغولات، مما يتيح تحمل التكلفة على كافة مراحل التداول دون مرحلة بعينها.

جدير بالذكر أن مصلحة الضرائب كانت قد أصدرت كتابا دوريا بتاريخ 19 يونيو الماضي نص على أنه "وفقا لما سبق الاتفاق عليه بين المصلحة وممثلي شعبتي تجار وصناع المشغولات الذهبية والفضية والبلاتينية، فإنه سيتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على القيمة الجديدة لمتوسطات قيم التشغيل، أو ما يعرف باسم المصنعية، اعتبارا من أول يوليو 2022، وحتى 30 يونيو 2023، التي تحصل فيها الضريبة عند الدمغ لتغطي مرحلة التصنيع وباقي مراحل التداول.