الخميس 25 ابريل

أخبار عامة

بعد حظر الذهب الروسي.. قفزة كبيرة في أسعار الذهب اليوم الاثنين


الذهب

قفزت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم الاثنين، بعد حظر 4 من دول مجموعة السبع واردات الذهب الروسي أمس الأحد، في خطوة يستهدف منها تشديد الضغط على موسكو ووقف وسائل تمويل غزو أوكرانيا.

وتتجه دول أوربية بالتعاون مع الولايات المتحدة، إلى حظر واردات الءهب الروسي، بسبب استمرار عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وقد قفزت أسعار الذهب في التعاملات الفورية بنحو 0.5%، لتصل إلى 1835.58 دولار للأوقية، فيما زادت العقود الأمريكية الآجلة بنحو 0.3% لتصل إلى 1836.30 دولار للأوقية.

انتعاشة قصيرة لأسعار الذهب

من جانبه قال كبير المحللين في أوندا، جيفري هالي: “ان حظر مجموعة السبع استيراد الذهب الروسي يقدم بعض الدعم قصير الأجل في جلسات التداول الأسيوي المبكرة”.

وتابع جيفري: “رغم ذلك، لا أتوقع أن يمثل هذا تغييرًا  هيكليًا في توقعات العرض و الطلب التي ستدعم الأسعار”.

خفض الفائدة  إيجابي لأسعار الذهب 

بينما قال الشريك الإداري في “إي بي أي أسيت مانيجمينت” ستيفن إينيس: “لابد أن تعود السوق إلى تحقيق التوازن بين أسعار الفائدة المرتفعة، السلبية بالنسبة للذهب، كما أن الركود يعني خفض أسعار الفائدة في وقت قريب، ما يجعله إيجابي بالنسبة للذهب”.

وقال اثنان من محافظي البنوك المركزية الأمريكية، يوم الجمعة الماضي، إنهما يؤيدان المزيد من الزيادات الحادة في أسعار الفائدة لوقف الارتفاع السريع في الأسعار، حتى مع ترحيب المستثمرين بالبيانات الاقتصادية التي تظهر أن توقعات التضخم ستكون أقل قلقاً مما كان متوقعاً في البداية.

وارتفع السعر الفوري للفضة 1.2% ليصل إلى 21.36 دولارًا للأونصة، كما ارتفع البلاتين 0.5% ليصل إلى 912 دولارًا، وارتفع البلاديوم 0.6% ليصل إلى 1886.65 دولارًا.