الخميس 25 ابريل

أخبار عامة

محللون: تقييم أمازون لفاليو يعني توقعات بنمو قوي للتمويل الاستهلاكي


فاليو

ذكر خبراء ومحللون أن تقييم شركة أمازون الكبير لشركة "فاليو" للتمويل الاستهلاكي، والذي يبلغ 235 مليون دولار، يعنى أنها تتوقع نموا قويا لنشاط التمويل الاستهلاكي في مصر ولشركة فاليو.

وأشاروا إلى أن هذا التقييم الكبير يعكس من ناحية أخرى أن السعر السوقي الحالي لسهم مجموعة "هيرميس" القابضة، وهو 15,50 جنيه، يعتبر منخفضًا بمسافة ملموسة عن القيمة العادلة.

وكانت فاليو المملوكة لمجموعة "هيرميس" قد أعلنت مؤخراً عن توقيع اتفاقيتي تعاون مشترك مع أمازون، الأولى تجارية تتضمن تقديم التمويل الاستهلاكي من شركة فاليو كوسيلة دفع للمستهلكين المؤهلين على موقع أمازون، وهو ما يترتب عليه اتفاق استثماري موازٍ يشمل شراء أمازون شهادات إيداع دولية بقيمة 10 ملايين دولار فى هيرميس.

وقالت مصادر إن أمازون ترى التطور الكبير الذي شهدته فاليو خلال الفترة الأخيرة، ولذلك يكون تقييمها مختلف عن رؤية السوق، نظرا للعائد الكبير المنتظر من فاليو مستقبلًا.

جدير بالذكر أن قطاع التمويل الاستهلاكي في هيرميس كان قد حقق طفرة كبيرة في الإيرادات بنحو 171%، لتبلغ 302 ملايين جنيه خلال 2021، مقابل 111 مليون جنيه في عام 2022، وبالتالي زادت مساهمة فاليو في الإيرادات السنوية الإجمالية لهيرمس من 2% في عام 2020 إلى 5% في 2021.