الأربعاء 15 مايو

أخبار عامة

بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.. أسعار الذهب تقفز عالميًا بأكثر من 30 دولارًا للأوقية


الحرب الروسية الأوكرانية

أوقفت محلات الذهب تعاملاتها مؤقتًا، اليوم الخميس، نتيجة الارتفاع الكبير في أسعار الذهب، وعدم استقرار سعر أوقية الذهب، ويرجع ذلك إلى تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على الأسواق العالمية.

وكشف "نادي نجيب"،  عضو شعبة الذهب بالغرفة التجارية في القاهرة، أن سعر الذهب قفز اليوم عالميًّا بأكثر من 30 دولارًا للأوقية، متوقعًا أن يتخطى  842 جنيهًا للجرام عيار 21، بعد تسجيله أمس 832 جنيهًا، غير متضمنة المصنعية التي تُحدَّد وفقًا لكل عيار.

وكان سعر الذهب قد شهد خلال الساعات القليلة الماضية عدم استقرار في الأسعار، حيث ارتفع بقيمة 17 جنيهًا ، ثم عاد ليرتفع بقيمة 10 جنيهات ليصبح الإجمالي 27 جنيهًا ، وذلك بسبب تداعيات الأحداث في أوكرانيا، حيث ارتفع الطلب على الملاذات الآمنة لتسجل الأسعار العالمية للذهب أعلي مستوى في عام عند 1966 دولار مقابل 1908 دولار قبل بدء الغزو الروسي للأراضي الأوكرانية.

وشهد سعر جرام الذهب عيار 24 صعودًا بقيمة نحو 10 جنيهات ليسجل أعلى سعر في مصر خلال التعاملات الآن ليبلغ 961 جنيهًا، علمًا بأنه العيار الأعلى سعرًا في مصر بسبب جوته، بينما سجل سعر جرام الذهب عيار 21 ارتفاعًا مثل باقي الأعيرة بشكل طفيف في التعاملات ليبلغ 842 جنيهًا؛ وهو العيار الأكثر انتشارًا في مصر حاليًّا.

وارتفع سعر جرام الذهب عيار 18 بشكل ملحوظ ليسجل 712 جنيهًا في تعاملات التعاملات؛ وهو العيار الأكثر مبيعًا بالوجه البحري.

وقفز سعر الجنيه الذهب اليوم في مصر ليسجل 6728 جنيهًا، ويصل وزن الجنيه إلى 8 جرامات من عيار 21 العيار الأكثر انتشارًا في الوجهين البحري والصعيد.

وارتفعت سعر أوقية الذهب عيار 24 لتسجل 29822 جنيهًا، وتزِن الأوقية نحو 31 جرامًا من العيار 24 الأعلى جودة والأقل تشكيلًا في مصر، فيما سجل سعر كيلو الذهب عيار 24 حوالي 962 ألف جنيه، ويزِن 1000 جرام.

وارتفعت سعر أوقية الذهب عالميًّا، خلال تعاملات اليوم، لتسجل 1942 دولارًا، بينما ارتفع سعر أوقية الذهب، صباح اليوم، بواقع 32 دولارًا للأوقية وتأثرت بها أسعار الذهب اليوم في مصر ليسجل أعلى مستوى خلال عام ونصف العام.

من جانبه، قال "ممدوح عبد الله"، عضو مجلس إدارة شعبة المعادن في اتحاد الصناعات، ارتفاع أسعار الذهب الآن في البورصات العالمية، تسبب في صعود متكرر لسعر أونصة الذهب، متوقعًا أن تشهد الأسعار عدة تغيرات خلال الساعات القادمة، نتيجة تداعيات الحرب في أوك أوكرانيا ، مشيرًا إلى أن هناك اتجاه لفرض عقوبات اقتصادية على روسيا.

وأوضح "عبد الله" أن أسعار الذهب قفزت بأكثر من 2.5% إلى أعلى مستوى منذ أكثر من عام،  حيث أقبل المستثمرون على الملاذات الآمنة بعد بدء غزو القوات الروسية لأوكرانيا بأوامر من الرئيس "فلاديمير بوتين" بتنفيذ ما وصفها بأنها عملية عسكرية خاصة.

وأضاف أن الذهب، والذي يعد من أصول الملاذ الآمن في أوقات الاضطرابات، بنحو 9.5% منذ بداية فبراير الجاري، مع تأثير الأزمة الروسية الأوكرانية على شهية المخاطرة. 

تجدر الإشارة أن الذهب يتجه نحو تسجيل أفضل أداء شهري له منذ يوليو من عام 2020.