الجمعة 19 ابريل

أخبار عامة

ارقام قياسية في أسعار القطن المصري خلال موسم الحالي


القطن المصري

قال حسين عبد الرحمن، نقيب الفلاحين، أن أسعار القطن المصري واصلت صحوتها القياسية الموسم الحالي لتصل إلى 4600 جنيه في أقطان الوجه البحري حاليا طبقا للمزاد الأخير في الشرقية، بينما تنخفض في أصناف "قبلي" إلى 3865 جنيها للقنطار الواحد مقابل 1900 جنيه خلال الموسم الماضي.

وأكد محمد فرج رئيس اتحاد الفلاحين، أن ما يشهده محصول القطن هذا العام يأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي بضرورة استعادة مكانة القطن المصري لسابق عهده، حيث تمت زيادة المساحة المزروعة بالقطن الموسم الحالي إلى 236 ألف فدان بزيادة عن الموسم الماضي بحوالي 55 ألف فدان بجانب أن وزارة الزراعة وفرت تقاوي عالية الإنتاجية ومبكرة ومقاومة للتغيرات المناخية.

مشيراً إلى أنه تم بيع كمية 3250 قنطار قطن من صنف جيزة 94 في أول مزاد بعد إطلاق موسم جنى محصول القطن بالوجه البحري بمحافظة الشرقية بلغ سعره حوالي 4630 جنيها للقنطار الواحد وفي محافظتي الفيوم وبني سويف بلغ سعر القنطار هذا الموسم بحوالي 3865 جنيها، بينما العام الماضي لم يتعدى سعر القنطار 1900 جنيه أي أن هناك من 2000 إلى 2770 جنيها زيادة في سعر القنطار بالموسم الحالي عن العام الماضي.

متوقعاً أن يشهد الموسم المقبل زيادة المساحة المزروعة بالقطن لأن الفلاح سيحقق هذا الموسم هامش ربح جيد مما يدفعه لزراعة مساحات كبيرة ويعم الخير على البلاد وعودة القطن المصري للعالمية مرة أخرى.