الجمعة 30 يوليو

أخبار عامة

مدبولي يستعرض أعمال تطوير وتحديث منظومة الشهر العقاري


image

اجتمع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمستشار عمر مروان، وزير العدل، لإستعراض الكتيب الذي أعدته وزارة العدل مؤخرا، تحت عنوان “الشهر العقاري والتوثيق 1946-2021 .. 75 عامًا في خدمة المصريين”

، وتضمن التركيز على ثلاثة محاور رئيسية هي، زيادة وتحديث فروع التوثيق والشهر العقاري، والمحور الثاني الذي يشمل خدمات التوثيق والشهر العقاري الإلكتروني، أما المحور الثالث فيتجسد في تهيئة بيئة العمل المناسبة ورفع كفاءة المقرات.وذلك ضمن حملة التوعية بخدمات الشهر العقاري والتوثيق، وأعمال التطوير والميكنة التي تتم بمصلحة الشهر العقاري.

وأكد مدبولي، على أن تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين وتسهيل الحصول عليها يُعد من الأولويات التي تحرص عليها الدولة، وتسعى الحكومة إلى تحقيقها بكل جدية تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية في هذا الشأن. كما شدد رئيس الوزراء، على ضرورة سرعة الانتهاء من أعمال تطوير منظومة الشهر العقاري بجميع أنحاء الجمهورية، ونشر المواد التعريفية الخاصة بالمشروع بكل الوسائل الممكنة، وعلى نطاق كبير للتوضيح طرق الحصول على خدمات الشهر العقاري المطورة، إضافة إلى متابعة وفحص شكاوى المواطنين والعمل على تذليلها.

 وأوضح وزير العدل، أن تطوير وزيادة فروع التوثيق والشهر العقاري تمت من خلال ميكنة عدد كبير من مكاتب التوثيق على مستوى الجمهورية، واستحداث نظام الشباك الواحد لتقليل دورة العمل وإقتصارها على موظف واحد لاستخراج الأوراق المطلوبة ، وإضافة خدمة الترجمة، بالإضافة إلى تقديم خدمات التوثيق عبر مكاتب البريد بعدة محافظات، والإعداد لتقديم خدمات التوثيق بمراكز التكنولوجيا التي تجهزها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأوضح وزير العدل ان خدمات التوثيق والشهر العقاري الإلكترونية، تتضمن خدمات التوثيق والشهر العقاري المقدمة من خلال بوابة مصر الرقمية، والتي تشمل الاستعلام عن سريان المحررات المميكنة، وتحرير التوكيلات والإقرارات، وخدمة اكتب محررك ، كما شرح الوزير، طرق استخدام تطبيق أرغب في عمل توكيلالذي يستخدم عبر الهواتف الذكية التي تعمل بنظام الأندرويد ويوفر ثلاث خدمات تتمثل في تحديد كثافة الفروع اليومية، وحجز مواعيد بمكاتب الشهر العقاري والتوثيق، وتوفير نماذج المحررات وأسعارها.

كما عرض مروان، الخدمات المقدمة من خلال الموقع الإلكتروني لمصلحة الشهر العقاري والتوثيق، التي تشمل خدمة استخراج صورة رسمية من عقد مشهر، بالإضافة إلي استخراج شهادة تصرفات عقارية، وترجمة المستندات المتعلقة بأعمال المصلحة.

وأضاف، انه تم تخصيص أرقام هواتف لتلقي شكاوى المواطنين، وقيامه شخصياً بزيارات تفقدية لمتابعة انتظام وحسن سير العمل، والتحقيق في وقائع تضرر المواطنين في بعض فروع التوثيق، وتكذيب الشائعات حول زيادة الرسوم والتوعية برسوم التسجيل.

وأوضح المستشار عمر مروان، أنه في نهاية الكتيب تم إدراج خاصية QR CODEلتحميل نسخة إلكترونية من الكتيب من خلال الهواتف المحمولة، كما ناشدت وزارة العدل من خلال هذا الكتيب المواطنين توثيق معاملاتهم وتسجيل عقاراتهم؛ حفاظاً على أموالهم.