رجال الأعمال

شريف سامي الرئيس الجديد لـ" التجاري الدولي".. سجل من الخبرات والإنجازات في الخدمات المالية والاستثمارات والحوكمة

أراء وتقارير

2020-10-25


تاريخ حافل من الإنجازات والمناصب تولاها شريف سامي، الرئيس الأسبق للهيئة العامة للرقابة المالية، كانت سببا في تأهله لتولى منصب الرئيس غير التنفيذي لمجلس إدارة البنك التجاري الدولي في فترة حساسة يمر بها البنك بعد ترك هشام عزب العرب رئاسته. 

ووفقا للسيرة الذاتية المنشورة على الموقع الإلكتروني للبنك التجاري الدولي، يتمتع سامي بخبرات متراكمة في مجالات الاستثمار والحوكمة والخدمات المالية وغيرها، فمنذ ان تخرج من كلية التجارة بجامعة الإسكندرية، التحق سامي بمؤسسة (اكسنتشر للاستشارات) وانطلق في مكاتبها بشيكاجو والرياض وبيروت ليكتسب العديد من المهارات العملية والتي اثقلت خبراته العلمية. 

في هذا المقال نرصد أهم المحطات في حياة شريف سامي، ففي 2007 تم تعيينه عضو بمجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار والمناطِق الحُرة، واستمر بالمجلس حتى2015، كما تم اختياره كأول عُضو مُنتدب لشركة مصر المالية للاستثمارات، والتي تُدير مُساهمات مُباشرة إضافة إلى إدارة صناديق استثمار بالبورصة المصرية، وفى نفس الفترة اُختير عضوًا بمجلس إدارة بنك القاهرة في 2010 وحتى 2013، وأيضا عضوية شركة صندوق استثمار تنمية المشروعات الصغيرة والمُتوسطة. 

وفي 2014 تولى شريف سامي رئاسة الهيئة العامة للرقابة لمدة 4 سنوات، وهي الهيئة المُختصة بالإشراف على سوق المال والتأمين والتأجير التمويلي والتخصيم والتمويل العقاري وصناديق التأمين الخاصة والتمويل مُتناهي الصغر. .

- كما تولى سامي رئاسة مجلس إدارة معهد الخدمات المالية، ومجلس أمناء مركز المديرين المصري واللجنة العُليا لمعايير المُحاسبة والمُراجعة المصرية، إضافةً إلى عضوية مجلس أمناء المجلس القومي للمدفوعات.

وعمل سامي قبل تولى منصب الرئيس غير التنفيذ للتجاري الدولي، كمستشار لأحدي شركات إدارة الأصول العقارية، فضلا عن عضوية بمجالس إدارة جهات عدة من أبرزها البنك المركزي المصري ورئيس لجنة المُراجعة بالبنك وعضو لجنة السياسات النقدية لمُدة أربع سنوات، كما شغل عضوية مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي وهيئة التأمين الصحي الشامل، فضلا عن عضوية لجنة استثمار صناديق التأمينات الاجتماعية، واللجنة الاستشارية الدولية لهيئة الأوراق المالية والسلع بدولة الإمارات العربية المُتحدة. 

 وانتخب سامي لعُضوية مجلس إدارة المُنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (الأيوسكو) في عام 2014، وكان اول مصري في هذا المنصب، وأعيد انتخابه لدورة ثانية في عام 2016.

كلمات دالة

شاركنا

تابعونا على

أحدث الأخبار

أوراسكوم للاستثمار القابضة
اتفاقية جديدة بين المصرية للاتصالات واوراسكوم للتنمية مصر..تفاصيل ‎

2020-11-29
نكست هوم تتفاوض على أراضي بمناطق شرق القاهرة والساحل والعلمين‎

2020-11-29
" بالم هيلز" تصدر أكبر عملية توريق فى تايخها و" العربي الإفريقي" مديرا للإصدار‎

2020-11-28
جميع الحقوق محفوظة © Copyright 2019, All Rights Reserved