رجال الأعمال

رجال أعمال يرفعون شعار “الاستثمار في قطاع واحد لا يكفي حاليًا”

اخبار عامة

2019-08-21

الاستثمار

رجال أعمال يرفعون شعار “الاستثمار في قطاع واحد لا يكفي حاليًا”


اتجه عدد من رجال الأعمال إلى تنويع المحافظ الاستثمارية، إما لتعظيم الأرباح، وإما لتفادي ركود النشاط الرئيسي بما يُكبدهم خسائر كبيرة، وإما لتحقيق التكامل ذاتيًا، وتقليل فرص الاعتماد على الغير، وتنفيذ فكرة يحتاجها السوق في التوقيت الحالي، بحسب حديثهم لصحيفة البورصة.

وقال مجدى الوليلي، رئيس مجموعة الوليلي للتنمية والاستثمار، إنه اتجه لتنويع محفظته الاستثمارية بعد تحقيق الاستقرار والتكامل في نشاطه الأساسي، وهو الصناعات الغذائية، واتجهت المجموعة مؤخرًا لتصنيع الأسمدة والتقاوي، بالإضافة إلى استصلاح الأراضي الزراعية.

وأضاف أن تنويع المحفظة الاستثمارية، هدفه الرئيسي تقليل المخاطر، وتجنب الخسائر المالية الكبرى حال ركود أو تذبذبات في سوق القطاع الرئيسي للشركة؛ لأن تعدد القطاعات إذا كانت تكاملية يضمن الحصول على عوائد اقتصادية أكبر بتكاليف أقل.

وأشار محيي حافظ، رئيس شركة دلتا فارما بايو، إلى أنه حين قرر الاستثمار في قطاعات موازية لنشاطه الرئيسي وهو التصنيع الدوائي، قرر المساهمة بنسب غير حاكمة؛ نظرًا إلى عدم الاختصاص فيها؛ لأن الهدف الرئيسي هو استغلال الفرص الاستثمارية المناسبة، وليس فقط تقليل المخاطر.

وذكر أن السوق في الوقت الحالي يعاني أزمة سيولة، في قطاعات مثل الزراعة والصناعة، بخلاف الأنشطة الخدمية مثل التعليم والصحة.

قال مجد المنزلاوي، رئيس مجموعة شركات طيبة المنزلاوي، إن مؤسسته اتجهت لتكوين نشاط متكامل يقلل حجم واردات الشركة من مستلزمات الإنتاج الخاصة بأجهزة التكييفات والتبريد.

وأوضح “المنزلاوي”، أن الشركة تكتفي بتغطية احتياجاتها، ولم تتوسع لخدمة السوق المحلي أو الإقليمي، إذ إن التمويل ما زال عقبة أمام التوسع؛ بسبب سعر الفائدة المرتفع.

وأشار هشام النجار، رئيس شركة دالتكس المتخصصة في التنمية الزراعية والتصدير، إلى أنه قرر تنويع أنشطة الشركة شرط أن تدور جميعها في فلك القطاع الزراعي نظرًا إلى تراكم خبرات الشركة في هذا القطاع وقدرتها على قراءة سوقه بوضوح.

وأوضح أن “دالتكس” تدرس إنشاء مصنع متخصص في المبيدات الزراعية، بجانب نشاطها الأساسي وهو تصدير الحاصلات الزراعية، كما تمتلك الشركة نشاطًا تجاريًا داخل السوق المحلي وهو بيع رشاشات المياه والمعدات الزراعية التي تستوردها من الخارج.

قال محمد عليوة، العضو المُنتدب لشركة مصر ستيل للصناعات الحديدية، إنَّ الشركة بدأت ضخ استثمارات بقطاع الزراعة خلال الفترة الأخيرة، من خلال استصلاح وزراعة ألفي فدان بمنتج (البطاطس).

واتجهت شركة مصر ستيل للصناعات الحديدية، للاستثمار بالقطاع الزراعي مؤخرًا، إذ استصلحت نحو 2000 فدان لزراعة البطاطس، على أن يتم الإنتاج إلى شركات التصنيع المحلي.

وضخت مجموعة الجارحي للصلب، نحو 600 مليون جنيه لإقامة مدرسة وجامعة على مساحة 600 مليون جنيه على مساحة 20 ألف متر مربع في منطقة الخمائل.

وأوضح “الجارحي”، أن المجموعة تسعى لمزيد من التنوع إذ ستتجه أيضًا لصناعة الأدوات الطبية فور استقرار أوضاع النشاط الرئيسي للمجموعة.

كلمات دالة

شاركنا

تابعونا على

أحدث الأخبار

الرئيس السيسي يستعرض معدلات الإنجاز والموقف التنفيذى لمشروع رقمنة الدولة‎

2020-08-06
فوربس: مصر الخامسة عقاريا من خلال مجموعة طلعت مصطفى ‎

2020-07-29
مجموعة طلعت مصطفى
بأرقام النصف الأول.. طلعت مصطفى تنجح في مواجهة تداعيات كورونا‎

2020-07-29
جميع الحقوق محفوظة © Copyright 2019, All Rights Reserved