رجال الأعمال

" اورا للتطوير العقارى " تشارك " الديار القطرية " فى تطوير مشروع "سيتى جيت "

عقارات

2020-02-04

سيتى جيت

" اورا للتطوير العقارى " تشارك " الديار القطرية " فى تطوير مشروع "سيتى جيت "


كتب : احمد فكرى
أبرزت الصحف الاقتصادية صباح اليوم الاتفاق المبدئي بين شركة " أورا للتطوير العقارى " والمملوكة لرجل الاعمال نجيب ساويرس  و" شركة الديار القطرية " المالكة لأرض مشروع " سيتى جيت " بالقاهرة الجديدة ، والذى ينص على مشاركة الاولى فى تنمية المشروع المتوقف منذ عام 2016  ، والذي يأتي في إطار محاولات شركة " الديار" الجادة لحسم كافة نزاعاتها القائمة مع الحكومة على هذا المشروع.
وعلى الرغم من تأكيد " ساويرس " على عدم التوقيع رسميا على هذا الاتفاق ، الا ان الطرفين قد اتفقا مبدئيا  على تطوير مشروع " سيتى جيت " بنظام الشراكة بنسبة 60% لـ”أورا” و40% لصالح الديار ، على ان يقوم " ساويرس " بسداد  658 مليون دولار لصالح " الديار القطرية" مقابل شراكته  فى تنمية المشروع .

ياتى ذلك فى الوقت الذى تقوم فيه شركة الديار بسداد 1.25 مليار جنيه غرامة تأخير أقرتها هيئة المجتمعات العمرانية على الشركة خلال فترة التوقف ، فضلا عن إخلال " الديار " بالاتفاق المبرم مع الهيئة لتنمية “سيتى جيت” بشأن فترة التنمية والمحددة بـ 12 عاما والتى كان مقررا احتسابها منذ بداية تطوير المشروع عام 2008. ، على ان تسدد شركة الديار القطرية هذه الغرامة قبل بدء تفعيل عقدها مع " شركة اورا " .

يشار الى ان شركة " الديار القطرية " كانت قد نفذت ما يقرب من  1.8%  فقط من المشروع اى ما يعادل 3% من إجمالى مساحتة  التى تبلغ  8.5 مليون متر مربع. ثم دخلت قبل خمسة أعوام فى نزاع مع هيئة المجتمعات العمرانية حول أرض " سيتى جيت "، بسبب مطالبة الهيئة للشركة بسداد مستحقات عليها لصالح الدولة بقيمة 1.379 مليار جنيه تمثل رسوم تغيير هيكل ملكية الشركة بخلاف عدم الالتزام بالجدول الزمنى للتنفيذ.

وتوقفت الشركة القطرية عن استكمال المشروع منذ مايو 2015 وأعادت مقدمات الحجز للعملاء المتعاقدين على وحدات بالمرحلة الأولى للمشروع ، وخلال الفترة الماضية تلقت الشركة عروضا من مستثمرين مصريين للاستحواذ على استثمارات الشركة فى مصر لكنها لم تستكمل.

كلمات دالة

شاركنا

تابعونا على

أحدث الأخبار

وزارة الاسكان توجه بضرورة الانتهاء من تنفيذ مرافق العاصمة الإدارية نهاية الشهر المقبل‎

2020-08-11
رحلات مولدوفا تعود من جديد لمدينة الغردقة بعد انقطاع دام لسنوات طويلة ‎

2020-08-11
الرئيس السيسي يستعرض معدلات الإنجاز والموقف التنفيذى لمشروع رقمنة الدولة‎

2020-08-06
جميع الحقوق محفوظة © Copyright 2019, All Rights Reserved