رجال الأعمال

"طلعت مصطفى".. أول مجموعة عقارية تطرح صكوك تمويل في مصر

اقتصاد

2020-02-05

طلعت - مصطفى - جروب

"طلعت مصطفى".. أول مجموعة عقارية تطرح صكوك تمويل في مصر


تستعد مجموعة طلعت مصطفى، لإطلاق برنامج لطرح صكوك تمويل متعدد الإصدارات لمدة 3 سنوات، بقيمة تتراوح بين 4.5 و5 مليارات جنيه، حيث يصل حجم الشريحة الأولى من الإصدار إلى 2 مليار جنيه، لتمويل أحد مشروعات المجموعة العقارية بصيغة "الإجارة".

2 مليار جنيه قيمة الشريحة الأولى من الصكوك لتنويع أدوات التمويل

وتعتزم مجموعة طلعت مصطفى القابضة، طرح صكوك تمويل بحلول شهر أبريل المقبل، بقيمة 2 مليار جنيه، وفقا لتصريحات الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للمجموعة، هشام طلعت مصطفى، وذلك في إطار الخطوات التي تتخذها الشركة لتنويع مصادر التمويل، من خلال الدخول في سوق السندات والصكوك، لتمويل أصول تابعة لها ذات العائد المتكرر، وبهذا الطرح، تصبح الشركة أول مجموعة عقارية تطرح صكوك تمويل في مصر.

اقرأ المزيد: 

مسؤول بالرقابة المالية: مجموعة طلعت مصطفى تعد نشرة اكتتاب لإصدار صكوك بقيمة 2 مليار جنيه


قاعدة عملاء مشروعات هشام طلعت مصطفى تتخطى 100 ألف عميل

ولا يعد هشام طلعت مصطفى، أفضل مطور عقاري في مصر فقط، ولكنه من بين الأفضل في المنطقة العربية، وذلك نظرا إلى إنجازات المجموعة التي يترأسها - مجموعة طلعت مصطفى - وحجم المشروعات التي تم الانتهاء منها، بالإضافة إلى قاعدة العملاء الضخمة، التي تخطت حاجز الـ 100 ألف عميل، وتطور ومعدل نمو مبيعات المجموعة التي تنشد العالمية.

استهداف المشروعات ذات العائد الدوري وليس البيعي

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للمجموعة، هشام طلعت مصطفى، في تصريحات تلفزيونية، إن السبب الرئيسي الذي دفع بالمجموعة لإصدار هذا النوع من الصكوك هو تمويل المشروعات ذات العائد الدوري، مشيرا إلى أن الصكوك لن يتم استخدامها في التنمية العقارية، وتوجيه حصيلتها إلى المشروعات التجارية والإدارية.

وأوضح مصطفى، أن المشروعات ذات العائد الإيجاري تحتاج إلى نوع مختلف من التمويل، عن الذي يتم استخدامه في المشروعات ذات العائد البيعي، موضحا أن مدة التمويل تكون على المدى المتوسط وطويل الأجل، وهو ما يحتاجه هذا النوع من المشروعات.

إنهاء الإجراءات القانونية واعتماد البرنامج من الرقابة المالية

وخلال الفترة الماضية، بدأت المجموعة في اتخاذ خطوات إنهاء جميع أوراق نشرة الطرح، على أن تتقدم بها للهيئة العامة للرقابة المالية لاعتمادها كبرنامج متعدد الإصدارات طويل الأجل لمدة 3 سنوات.

وفي هذا السياق، قال رئيس الإدارة المركزية للتمويل بالهيئة العامة للرقابة المالية، سيد عبد الفضيل، في وقت سابق من العام الماضي، خلال مائدة مستديرة بالهيئة العامة للرقابة المالية، إن مجموعة طلعت مصطفى أوشكت على الانتهاء من نشرة الاكتتاب لطرح صكوك بقيمة 2 مليار جنيه في يناير 2020، مضيفا أن الإصدار سيكون بالجنيه المصري.

وانتهت شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني "ميريس"، من تقييم التصنيف الائتماني للإصدار ضمن أوراق الطرح، في ظل استعداد المجموعة لطرح مشروعات عقارية على مساحة 11.5 مليون متر مربع خلال فترة تمتد بين 10 و15 عاماً، وفقاً لتقرير المستثمرين الخاص بالشركة.

5.4 مليار جنيه مبيعات وحدات غير سكنية في 2019

وأعلنت المجموعة عن أن نسبة مساهمة مبيعات الوحدات غير السكنية لإجمالي المبيعات المحققة في 2019 بلغت 27 %، ما يعادل 5.4 مليار جنيه، وبنسبة نمو 86 %، مقارنة بـ 2.9 مليار جنيه، ونسبة 14 % من إجمالي المبيعات المحققة خلال عام 2018.

وأوضحت المجموعة، أن مستويات نتائج نتائج الأعمال لعام 2019، جاءت في إطار النجاح الذي حققته من برنامج الاستفادة من مخزون الأراضي غير السكنية، حيث يستمر نمو الطلب عليها نتيجة النمو السكاني المتزايد بمشروعات المجموعة، وكذلك استمرار نمو النشاط الاقتصادي في منطقة شرق القاهرة، بالإضافة إلى التأثير الإيجابي الناتج من تطوير العاصمة الإدارية الجديدة.

كلمات دالة

شاركنا

تابعونا على

أحدث الأخبار

فوربس: مصر الخامسة عقاريا من خلال مجموعة طلعت مصطفى ‎

2020-07-29
مجموعة طلعت مصطفى
بأرقام النصف الأول.. طلعت مصطفى تنجح في مواجهة تداعيات كورونا‎

2020-07-29
هشام طلعت مصطفى ومحافظ الأقصر يستعرضان تطورات العمل في مشروع فورسيزون ‎

2020-07-28
جميع الحقوق محفوظة © Copyright 2019, All Rights Reserved