الخميس 25 ابريل

تعدين وطاقة

وكالة الطاقة الدولية تعلن تقريرها حول تطورات استخدام الغاز الطبيعي عالمياً


وكالة الطاقة الدولية

أظهر تقرير "سوق الغاز للربع الثاني من عام 2023" الصادر عن وكالة الطاقة الدولية ، حول تطورات الاستهلاك العالمي للغاز الطبيعي انخفاض استهلاك الغاز العالمي بنسبة 1.5% في عام 2022، حيث بلغت كمية الاستهلاك 4.046 تريليون متر مكعب، نتيجة لتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وركز التقرير على  استمرار تراجع الاستهلاك في الأشهر الأولى من عام 2023، وذلك بسبب تراجع الطلب في أسواق الاستيراد الرئيسية مثل أوروبا وآسيا، نتيجة الظروف الجوية المواتية والإجراءات الاحترازية في الصين. كما شهدت اقتصادات أوروبا تراجعاً بنحو 55 مليار متر مكعب في استهلاك الغاز الطبيعي خلال موسم الشتاء 2022/2023، وهو أكبر انخفاض قياسي لأي فصل شتاء.

ووفقًا لتحليل مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار للتقرير، من المتوقع استقرار الطلب العالمي على الغاز في عام 2023، مع تزايد الطلب في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط، في حين يتوقع تراجع الطلب في أوروبا وأمريكا الشمالية.

وتوقع التقرير الصادر عن وكالة الطاقة الدولية زيادة في الطلب على الغاز الطبيعي في بعض الأسواق الرئيسية. ومن المتوقع أن يرتفع الطلب في آسيا بنسبة 3٪، بزيادة استهلاك الصين بنسبة تزيد على 6٪ بفضل النشاط الاقتصادي المتعافي واستخدام الغاز في الصناعة. في الشرق الأوسط، من المتوقع زيادة الطلب بنسبة 2٪ بفضل زيادة الطلب من قبل إيران والمملكة العربية السعودية. ومن المتوقع تراجع الطلب في الاقتصادات الأوروبية المتقدمة بنسبة 5٪ بسبب التحول السريع نحو مصادر الطاقة المتجددة، وتراجع الطلب في أمريكا الشمالية بنسبة 2٪.

على النقيض من ذلك، من المتوقع زيادة المعروض العالمي للغاز الطبيعي المسال بنسبة 4٪ خلال عام 2023، بزيادة في الإمدادات من الولايات المتحدة وبعض المناطق في أفريقيا وأمريكا الجنوبية والوسطى. ومع ذلك، يعتبر هذا المعروض غير كافٍ لتعويض الانخفاض المتوقع في إمدادات الغاز عبر الأنابيب من روسيا إلى أوروبا.

وأشار التقرير إلى أن سوق الغاز الطبيعي العالمية تواجه حالة غير عادية من عدم اليقين، نظرًا لاحتمال حدوث ظروف مناخية سيئة ونقص توافر الغاز الطبيعي المسال وتراجع إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا، مما يؤدي إلى توترات في السوق وتقلبات في الأسعار.