الجمعة 26 ابريل

تعدين وطاقة

شركة بترول أمريكية تدرس توسيع أنشتطها الاستكشافية في مصر


شركة أباتشي للبترول

تدرس شركة النفط الأمريكية العملاقة "أباتشى"، التي تعد أكبر منتج للنفط في مصر، المشاركة في أحدث المزايدات العالمية التي تنوي الهيئة العامة للبترول إطلاقها في العام الحالي لأغراض البحث والتنقيب عن النفط الخام. يهدف ذلك إلى زيادة استثماراتها في مصر والاستفادة من فرص جديدة.

ويذكر أن شركة أباتشي للبترول (Apache Corporation) هي شركة أمريكية متخصصة في استكشاف وإنتاج النفط والغاز الطبيعي. تأسست الشركة في عام 1954 ومقرها الرئيسي في مدينة هيوستن بولاية تكساس.

وتعد أباتشي من أكبر شركات النفط والغاز في العالم، وتتمتع بتواجد عالمي واسع في مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية، ومصر، وأستراليا، وكندا، وبريطانيا العظمى، والدول العربية، والدول الأفريقية، وغيرها.

وتتمحور استراتيجية أباتشي حول الاستكشاف وتطوير حقول النفط والغاز، وتقنيات الحفر الحديثة واستخراج الطاقة من التكتلات الصخرية مثل الصخور الصخرية المنشقة والصخور الرملية. تستخدم الشركة تقنيات متقدمة ومبتكرة لتحسين كفاءة الإنتاج وتقليل التأثير البيئي لعملياتها.

من جهته أعلن وزير البترول المهندس طارق الملا خلال مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول "إيجبس 2023" في فبراير الماضي أن مصر ستطرح ثلاث مزايدات عالمية جديدة للبحث والتنقيب، بما في ذلك حقول متقدمة، وذلك في إطار جهود زيادة الاستثمار في القطاع. وأفادت المصادر المطلعة أن قيادات شركة "أباتشى" تعتزم عقد لقاء مع الرئيس عبد الفتاح السيسي قريبًا لبحث فرص تعزيز التعاون الاستثماري المشترك ومناقشة أعمال وخطط الشركة في السوق المصرية.

وكشفت مصادر مطلعة بقطاع البترول ،عن أن الشركة الأمريكية حاليا تنتج حوالي 530 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا و 140 ألف برميل من الزيت الخام والمتكثفات. 

وأوضحت المصادر أن "أباتشى" تعبر عن رغبتها في توسيع نشاطها في السوق المصرية وزيادة حجم الإنتاج والاستثمارات. تم بحث هذا الموضوع خلال لقاء ديفيد تشي، نائب رئيس الشركة الأمريكية، ومدير "أباتشى مصر"، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في الأيام الماضية.

واجتمع وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا يوم الاثنين الماضي مع قادة شركة "أباتشى"، بما في ذلك جون كريستمان، الرئيس التنفيذي للشركة، وديفيد شي، رئيس "أباتشى مصر". تم خلال الاجتماع استعراض أنشطة الشركة في مصر وبرامجها الحالية، بالإضافة إلى خططها المستقبلية لزيادة حجم أعمالها في مجال البحث والاستكشاف وإنتاج البترول والغاز في مناطق الاستكشاف التي تعمل فيها بمنطقة الصحراء الغربية.

ويشار إلى أن شركة "أباتشى" الأمريكية تعمل في مصر منذ أكثر من 25 عامًا في منطقة الصحراء الغربية، وقد قامت بتجاوز استثمارات بقيمة تزيد عن 20 مليار دولار، بما في ذلك استثمارات جديدة بلغت 2 مليار دولار في العامين الأخيرين.

وقال وزير البترول، إن التكنولوجيا المتطورة التي تمتلكها "أباتشى" ستفتح آفاقًا أوسع للبحث والاستكشاف في طبقات عميقة لم تكن ممكنة في السابق. كما أكد التزام وزارته بتسهيل وتيسير جميع أعمال الشركة في مصر. يعد شراكة "أباتشى" شراكة مهمة في قطاع البترول، وتتواجد العديد من الفرص المتاحة لاستكشاف جديد في ضوء الاحتمالات الواعدة في منطقة الصحراء الغربية، وفقًا لجون كريستمان رئيس "أباتشى".

من جانبه ذكر جون كريستمان، رئيس شركة "أباتشى"، أن هناك العديد من الفرص المتاحة لتحقيق اكتشافات جديدة في ضوء الاحتمالات الجيدة في منطقة الصحراء الغربية، معتبراً تواجد "أباتشى" في مصر شراكة مهمة في قطاع البترول، وتهدف الشركة إلى زيادة حجم إنتاجها واستثماراتها في السوق المصرية. 

وتعتبر التكنولوجيا المتطورة التي تمتلكها الشركة عاملاً محوريًا في توسيع نطاق أعمال الاستكشاف والاستخراج في مناطق عملها بالصحراء الغربية، مما يعزز التعاون الاستثماري المشترك بين قطاع البترول وشركة "أباتشى" في تحقيق مصلحة الطرفين وزيادة معدلات الإنتاج.