الجمعة 19 ابريل

تعدين وطاقة

الملا: نشاط استقبال ونقل وتوزيع الغاز الطبيعي في مصر أصبح قيمة مضافة


المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن التطور الذي يشهده نشاط استقبال ونقل وتوزيع الغاز الطبيعي في مصر أصبح قيمة مضافة ومواكباً لما يحققه قطاع الغاز من تنمية واكتشافات وإنتاج وتوسع في الاستخدام بالسوق المحلية.

وأشار الوزير خلال انعقاد الجمعية العامة لاعتماد نتائج أعمال الشركة المصرية للغازات الطبيعية "جاسكو" عن عام 2022، إلى أن هذا التطور يحتاج إلى المزيد من الجهد وتنفيذ خطط العمل بثبات وقدرة على مواجهة التحديات، 

وأوضح أن الوزارة كانت لديها رؤية مسبقة لتعظيم وتطوير البنية التحتية الأساسية، ومن ثم فقد كانت تلك البنية جاهزة حين قدمت مصر نفسها كأحد الحلول المهمة والجاهزة لنقل الغاز من شرق البحر المتوسط إلى أوروبا لتلبية جانب من احتياجاتها من الغاز.

وأضاف أن هناك طموحات متزايدة لخطط النمو والتطوير في كافة قطاعات صناعة البترول، في ظل ما تحققه من نتائج أعمال، وفي ضوء ما تملكه هذه القطاعات أيضا من خبرات وكفاءات وإمكانيات.

وأظهر استعراض ما حققته "جاسكو" خلال عام 2022 الماضي في إطار أعمال الجمعي، تم الإعلان عن أن إجمالي الكميات المنقولة من الغاز الطبيعي عبر الشبكة القومية للغازات الطبيعية تجاوز 72 مليار متر مكعب، حيث تم تأمين احتياجات قطاع الكهرباء، بالإضافة إلى القطاعات الاقتصادية الأخرى، كما زادت كميات التصدير بنسبة 33% عن عام 2021.

وأشارت الشركة إلى أنه انطلاقاً من سياسة وزارة البترول بتعظيم الاستفادة من الغاز الطبيعي ومشتقاته، فإن الشركة تنفذ حاليا مشروع توسعات مجمع غازات الصحراء الغربية، بإضافة خط الإنتاج الرابع لاستخلاص مشتقات الغاز ذات القيمة الاقتصادية العالية من غازات حقل "ريفين" وغازات حقول الصحراء الغربية، لتامين احتياجات مصانع البتروكيماويات من المادة الخام خليط الايثان والبروبان.