الخميس 25 ابريل

تعدين وطاقة

مصر تستضيف ورشة عمل عن الأمن المائي والتطبيقات النووية


ورشة عمل عن الأمن المائي والتطبيقات النووية .. أرشيفية

أكد المشاركون في ورشة العمل المتقدمة عن "الأمن المائي وتطبيقات التقنيات النووية في مجال علوم المياه" التي تنظمها الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية المصرية أهمية تطبيق مباديء وتقنيات الهيدروجيولوجيا والنمذجة الجيوكيميائية لأنظمة المياه الجوفية، والتعرف على الإدارة المتكاملة للموارد المائية في الوطن العربي، في مجالات التنمية، نظراً للامتداد العمراني والزراعي والصناعي، بهدف تحقيق طموحات وخطط كثير من الدول العربية في تعمير الصحراء.

واستعرض المشاركون في الورشة أساسيات علم الموارد المائية والنظائر البيئية، والتي تعطي بصمة نظائرية دقيقة عن مصادر تغذية المياه ومدى تجددها وتعرضها للتلوث البيئي والفقد منها عن طريق التبخر والتسرب، مع إعطاء بعض الأمثلة التطبيقية.

كما ناقشوا أيضا علاقة المياه السطحية والجوفية لتجنب استنزاف المياه العذبة وتجنب تملحها وتأثير مياه البحر عليها. 

وبحثوا كذلك في استخدام النظائر المشعة لحركة المياه السطحية والجوفية وتطبيقات التسرب من الأنهار والترع  والبحيرات إلى المياه الجوفية وتقدير عمرها ومخزونها وتكامل الطرق الإشعاعية والنظائر البيئية وطرق الهيدرولوجيا التقليدية لإعطاء معلومات دقيقة تفيد بالإدارة الرشيدة للموارد المائية وتجنب تلوثها. 

واتفقوا في ضرورة وضع برامج مراقبة دقيقة لمستويات المياه الجوفية في الآبار، وكذلك تتبع مصادر التلوث الكيميائي الناشيء عن استخدام الأسمدة بكثرة وتداخل مياه البحر لبعض الدول.

ومن المنتظر أن تمتد ورشة العمل حتى يوم 16 مارس الحالي، وتعقد بمشاركة ممثلين من عشر دول عربية هي: مصر والسودان والعراق والسعودية وتونس ولبنان وليبيا وموريتانيا والكويت وعمان.