الأربعاء 24 ابريل

تعدين وطاقة

مجموعة عمل مصغرة لصياغة مشروع حوافز الدولة لمشروعات الهيدروجين الأخضر


الهيدروجين الاخضر

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اجتماعا لمتابعة مستجدات إعداد الاستراتيجية الوطنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

حضر الاجتماع كل من: الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط وزير المالية، وشارك فيه أيضا كل من: وليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وحسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وأيمن سليمان المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، ومسئولو عدد من الوزارات والجهات المعنية.

وخلال الاجتماع، أكد مدبولي حرص الدولة على تقديم أكبر قدر ممكن من الحوافز والتيسيرات لمشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر، وشدد على أهمية سرعة الإعلان عن حزمة الحوافز التي ستقدمها الدولة لهذه المشروعات، من أجل تفعيل ما تم توقيعه من اتفاقيات ومذكرات تفاهم، وجذباً لمزيد من الاستثمارات لهذا القطاع المهم. 

كما طالب مدبولي بسرعة التوافق خلال هذه المرحلة على تفاصيل حزمة الحوافز التي ستقدمها الدولة لمختلف الشركات الراغبة في الاستثمار في إنتاج الهيدروجين الأخضر، لافتا إلى أن الدولة المصرية قطعت شوطاً كبيراً في هذا الصدد.

ووجه رئيس الوزراء بتشكيل مجموعة عمل مصغرة تضم ممثلي الجهات المعنية لصياغة مشروع الحوافز التي سوف تمنحها الدولة المصرية لمشروعات الهيدروجين الأخضر، على أن تنتهي المجموعة من عملها وترفع توصياتها خلال أسبوعين.

ومن جانبه، أوضح وزير الكهرباء أنه تم استلام الصيغة شبه النهائية من الاستراتيجية الوطنية لإنتاج الهيدروجين الأخضر، مشيرا إلى أن العمل جار من أجل سرعة الانتهاء منها.