الثلاثاء 16 ابريل

تعدين وطاقة

مصادر بوزارة البترول ترجح صدور قرار جديد بأسعار البنزين خلال إبريل


وزارة البترول

رجحت مصادر بوزارة البترول والثروة المعدنية، صدور قرارا جديدا بشأن أسعار المنتجات البترولية بحلول إبريل المقبل، بالتزامن مع بداية الربع الثاني من العام.

وكانت الوزارة قد أعلن في وقت مبكر من اليوم عن زيادات جديدة في أسعار البنزين بأنواعه المختلفة والمازوت فيما أبقت علي سعر السولار عند مستوياته الحالية دون زيادة، وأشارت أن الأسعار الجديدة تخص الربع الأول من العام يناير حتي نهاية مارس 2023. 

وتصدر لجنة تسعير التلقائي المنتجات البترولية، قرارا بالأسعار السارية لبيع المنتجات البترولية في السوق المحلية، في بداية كل ربع من العام، وكان من المنتظر أن تصدر اللجنة تقرير مطلع يناير إلا انه تأخر حتي اجتماعها أمس والاعلان عن الأسعار بداية من مارس الجاري.

ونص القرار الصادر صباح اليوم علي زيادة أسعار بيع لتر بنزين  80 من 8 جنيهات إلى 8.75 جنيهًا، و بنزين 92 من 9.25 جنيه إلى 10.25 جنيهًا، فيما أرتفع سعر لتر بنزين 95 من 10.75 جنيه إلى 11.50 جنيهًا

كما نص القرار علي زيادة سعر بيع طن المازوت من 5 آلاف إلى 6 آلاف جنيه لغير استخدامات الكهرباء والمخابز، و زيادة غاز تموين السيارت ليصبح  4.50 جنيه / متر، مع الإبقاء علي سعر لتر السولار ثابت عند 7.25 جنيه.

وأكدت اللجنة المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائى للمنتجات البترولية، أن التوصية بتعديل أسعار الوقود، جاء بعد الزيادة الكبيرة في سعر خام برنت بسبب التقلبات الاقتصادية التي شهدتها الأسواق العالمية، و ارتفاع سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، ما تسبب في ارتفاع فاتورة استيراد الوقود من الخارج.