الخميس 25 ابريل

تعدين وطاقة

مصر وأوغندا تبحثان زيادة التعاون في مجال مشروعات الطاقة


مصر واوغندا

ذكرت وزارة الخارجية أن منذر سليم، سفير مصر فى العاصمة الأوغندية كمبالا التقى مع روث سينتامو وزيرة الطاقة في أوغندا، حيث استعرضا مجمل العلاقات الثنائية بين مصر وأوغندا فى مجالات الطاقة، خاصة الجديدة والمتجددة.

وخلال اللقاء، أشادت الوزيرة سينتامو بالدور الهام الذى تلعبه مصر على صعيد القارة الإفريقية فى مجالات الطاقة والمناخ، وأثنت على نجاح مصر، تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى الخروج بقمة مناخ ناجحة COP27 من الناحية الموضوعية والتنظيمية، واصفة إياها بأنها كانت قمة إفريقية بامتياز، وليست قمة دولية.

من جانبه، أبرز السفير المصرى الإنجازات التى حققتها مصر فى مجالات الطاقة، خاصة الكهربائية والجديدة والمتجددة، والهياكل المؤسسية المصرية ذات الصلة. 

كما استعرض اللقاء أبرز مشروعات التعاون الثنائي الفنى القائمة بالفعل بين مصر وأوغندا، والتى تعد نماذج متميزة توضح قدرات مصر فى هذه المجالات، وأبرزها محطة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بمنطقة "بوسيا" بقدرة 4 ميجاوات.

وتم أيضا التباحث حول سبل تقديم الدعم لأوغندا لمواجهة التحديات المتعلقة بموضوعات دعم وتطوير مجال الطاقة، فضلاً عن أهمية بلورة أطر تعاون إضافية بهدف تنفيذ مشروعات ذات جدوى فى هذه المجالات.