السبت 20 ابريل

تعدين وطاقة

2 مليار جنيه أرباح مستهدفة لشركة المحطات المائية خلال العام المالي الجاري


شركة المحطات المائية

أكد المهندس هشام كمال رئيس شركة المحطات المائية، أن شركته تستهدف تحقيق نحو 2 مليار جنيه أرباحا خلال العام المالي الجاري 2022-2023.

وقال كمال، إن شركته حققت أرباحا بنفس القيمة خلال العام المالى الماضي 2021-2022  ، مع ارتفاع الطاقة المنتجة عبر المحطات المائية.

 وكان قد أشار كمال في تصريحات سابقة إلى تقدم  كيان إيطالي بعرض إلى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتدشين محطات لإنتاج الكهرباء عبر الطاقة المائية في عدد من المناطق المختلفه على مستوي الجمهورية، لافتاً إلى أن الشركة الإيطالية تقدمت بعرض لتدشين محطات مائية صغيرة بقدرات تتراوح ما بين 3 إلى 5 ميجاوات.

ولفت  كمال إلى أن العرض الايطالي تضمن أيضا إمكانية دخول شركة مصرية في تدشين تلك المشروعات ليكون هناك تحالف في إطار التعاون المشترك.

وأضاف أن العرض تضمن تنفيذ المشروعات بنظام الـ BOO البناء والتشغيل والتملك ، موضحا أن العرض يتضمن إمكانية تنفيذ المشروعات المائية وقيام المستثمر ببيع الطاقة إلى عملائه أو قيام الشركة بشراء الطاقة من المستثمر.

وكشف رئيس المحطات المائية، عن أن الوزارة طلبت من التحالف الإيطالي تقديم دراسة كاملة حول العرض متضمن كافة عوامل التدشين وتكلفة التمويل بالإضافة إلى دراسة الأماكن المقترحه بالتنفيذ.

والجدير بالذكر أن مصر تمتلك 6 محطات طاقة كهرومائية باجمالى قدرات 2850 ميجاوات تضم السد العالى بأقصى قدرات 2100 ميجاوات، وخزان أسوان 1 بقدرة 280 ميجاوات،وخزان أسوان 2 بقدرة 280 ميجاوات، وإسنا بقدرة 84.4 ميجاوات، ونجع حمادى بقدرة 66.2 ميجاوات، وأسيوط بقدرة 43.5 ميجاوات.