الأربعاء 08 فبراير

تعدين وطاقة

"الطاقة المتجددة" تساهم في خفض 2656 ألف طن من انبعاثات الكربون خلال الربع الثاني من العام


image

كشفت النشرة الدورية الصادرة عن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ، عن أن إجمالى الطاقة المنتجة عبر المصادر الجديدة والمتجددة ساهمت في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يقارب 2656 ألف طن ثاني أكسيد كربون وإحداث وفر في الوقود يقارب 1.022 مليون طن مكافئ نفط، خلال الربع الثاني من العام المالي 2022-2023 وهو ما يبرز الدور الكبير للطاقة المتجددة في مجابهة تغير المناخ .

وتضمنت النشرة الدورية 15 (NREAmeter) الصادرة هيئة الطاقة المتجددة، رصد لأنشطة الطاقة المتجددة في الربع الثاني من العام المالي 2022/2023، والتي توضح تقدم الأعمال في مجالات الطاقة المائية، الشمسية، الرياح، حيث بلغت الطاقة المنتجة من الخلايا الشمسية المتصلة بالشبكة حوالي 952 جيجاوات بزيادة عن العام الماضي بحوالي 4%.

وأوضحت النشرة، ارتفاع إنتاج الطاقة الكهرومائية خلال الربع الثاني من العام المالي لحوالي 3237 جيجاوات ساعة بزيادة عن العام الماضي بحوالي 19%.

وأضافت أن إستراتيجية قطاع الكهرباء، تهدف إلى تنويع مصادر الطاقة والتوسع في استخدم الطاقة المتجددة وترشيد استخدام مصادر الطاقة التقليدية، والوصول بإجمالي مشاركة مصادر الطاقة المتجددة إلى أكثر من 42% بحلول عام 2035، والجاري تحديثها حاليا حتي عام 2040.

وأنتجت مشروعات طاقة الرياح حوالي 1311 جيجاوات ساعة بزيادة عن العام الماضي بحوالي 16% فضلاً عن حوالي 22 جيجاوات ساعة مولدة من مشروعات الوقود الحيوي.

وأشارت النشرة إلى أن الطاقة المتجددة ساهمت خلال الفترة ذاتها في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بما يقارب 2656 ألف طن ثاني أكسيد كربون وإحداث وفر في الوقود يقارب 1022 ألف طن مكافئ نفط، وهو ما يبرز الدور الكبير للطاقة المتجددة في مجابهة تغير المناخ .

وكانت الحكومة المصرية وقعت على هامش استضافة مصر مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP 27)، الذي عقد بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر 2022 ،العديد من الاتفاقيات الإطارية لإنشاء مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر من الطاقات المتجددة (رياح وشمسى) .

كما تم إطلاق التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى من مصنع الهيدروجين الأخضر بقدرة 100 ميجاوات بالمنطقة الصناعية بالعين السخنة التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس؛ لإنتاج 15 ألف طن من الهيدروجين الأخضر كمادة وسيطة لإنتاج ما يصل إلى 90 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا.

في ذات السياق وقعت مصر علي (23) مذكرة تفاهم لإنتاج الهيدروجين الأخضر وكذلك الأمونيا الخضراء مع أكبر التحالفات العالمية والمحلية ، بالإضافة إلى مذكرات تفاهم وخطابات إبداء الاهتمام من مؤسسات استثمار عالمية أخرى، علي أن يتم تنفيذ تلك المشروعات على عدة مراحل خلال السنوات القادمة ، وهو ما يشير إلي زيادة جذب المستثمرين العالميين للاستثمار في مصر.