الثلاثاء 07 فبراير

تعدين وطاقة

تعاون مصر بلجيكي في مجال استشارات قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة


image

وقعت مصر وبلجيكا يوم الأربعاء عقدين للتعاون في مجال تقديم خدمات استشارية في قطاع الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة.

ويتعلق العقد الأول، والموقع بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء والاستشاري البلجيكي "إيليا جريد"، بتقديم الخدمات الاستشارية الخاصة بالدراسة التشغيلية المطلوبة للشبكة القومية الموحدة، بينما يتعلق العقد الثاني، والموقع بين الطرفين، بتقديم الخدمات الاستشارية المتعلقة بدراسة احتياجات الشبكة الموحدة لاستيعاب الطاقات المتجددة الخاصة بمشروعات الهيدروجين الأخضر.

حضر مراسم توقيع العقدين الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد شاكر المرقبي وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بجانب فريدريك فان كوتيرين المدير التجاري لـ"إيليا جريد".

وعقب التوقيع، صرح وزير الكهرباء بأن نطاق الدراسة الاستشارية، وفقا للعقد الأول مدتها تسعة أشهر، وتتضمن مراجعة النموذج الديناميكي للشبكة الكهربائية الموحدة، في ضوء التوسعات الهائلة التي تمت بالشبكة خلال السنوات الثماني الماضية، وكذلك الاستعداد لمشروعات الربط الكهربي المستقبلي مع دول الجوار والقارة الأوروبية، إلى جانب إعداد السيناريوهات اللازمة للتعامل مع أي ظروف طارئة.

وأضاف أن العقد الثاني يأتي تفيذا لرؤية واستراتيجية الدولة المصرية للحفاظ على المناخ، وزيادة الاعتماد على الطاقات الجديدة والمتجددة، والتي من المستهدف أن تصل إلى حوالي 42% بحلول عام 2035.