الثلاثاء 07 فبراير

تعدين وطاقة

أذربيجان تسعى للاستفادة من خبرات مصر في إنشاء محطات إسالة الغاز


image

أعربت أذربيجان عن استعدادها لتبادل الخبرات في مجال البترول والغاز والطاقات الخضراء مع مصر في الفترة المقبلة، نظرا لما تمتلكه من خبرات في هذه المجالات، مؤكدة أن هذه تعد من بين المجالات المهمة التي يمكن التعاون فيها مع مصر.

وقال الدكتور الخان بولوخوف سفير أذربيجان بالقاهرة خلال لقائه المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية إن أذربيجان تصدر الغاز الطبيعي إلى أوروبا مثل مصر أيضا، وتسعى لفرص زيادة الكميات المصدرة، وقد تستفيد من التجربة المصرية الرائدة في مجال إنشاء محطات إسالة الغاز، فضلا عن إمكانية التعاون في مجال التوسع في إنتاج المواد البتروكيماوية، وخاصة الأسمدة.

وأشار أيضا إلى إمكانية الإعداد لبرامج تدريبية لتنمية مهارات وإمكانات العنصر البشري من الجانبين، وعقد اجتماعات بين الطرفين للإعداد لتوقيع مذكرة تفاهم لدعم التعاون في هذه المجالات المقترحة.

ومن جانبه، لفت وزير البترول النظر إلى العلاقات التاريخية والتعاون لقطاع البترول مع شركة البترول الحكومية لجمهورية أذربيجان "سوكار" في مجالات الزيت الخام والتكرير، مشيراً إلى أن قطاع البترول المصري يمتلك تسهيلات تصنيع متميزة للمهمات والمعدات، بالإضافة إلى الخبرات التي اكتسبتها شركات البترول المصرية خلال السنوات الأخيرة في مجال تصميم وتنفيذ المشروعات الهامة داخل مصر وخارجها، وبالتالي إمكانية مشاركتها في مشروعات البترول والغاز بأذربيجان.

كما وجه الملا الدعوة إلى وزير الطاقة الأذربيجاني لحضور مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول "إيجبس 2023" في نسخته القادمة منتصف فبراير المقبل.