السبت 27 ابريل

تعدين وطاقة

قرض بـ83 مليون جنيه من HSBC لتمويل مشروع الطاقة الشمسية بالفرافرة


HSBC

أعلن بنك HSBC عن منح قرض بقيمة 83 مليون جنيه إلى إحدى الشركات العاملة في مجال إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وتوزيع الطاقة لتمويل إنشاء المرحلة الأولى من مشروع شبكة الفرافرة الشمسية، التي تدعمها "ازدهر" للاستشارات المالية.

وتشمل المرحلة الأولى من شبكة الفرافرة إنشاء محطة طاقة شمسية كهروضوئية بقوة 3.4 ميجاوات، ومولدات ديزل بقوة 3.7 ميجا فولت أمبير، فضلا عن إنشاء نظام لتخزين البطاريات الشمسية بسعة 4 ميجاوات في الساعة لكل 1 ميجاوات.

ويركز المشروع على دعم القطاع الزراعي بمنطقة الفرافرة، وهو قطاع معروف باعتماده على مولدات الديزل غير المركزية وعالية التكاليف.

وقال بنك HSBC إن البنك ملتزم بدعم وتمويل المشروعات التي تعمل على الانتقال لتأمين مستقبل خال من الانبعاثات الكربونية، وذلك من خلال مساعدة عملائه في الوصول إلى حلول تمويل مستدامة ومبتكرة في جميع قطاعات الأعمال، لكي يتمكنوا من القيام بالاستثمارات اللازمة لتحقيق أهداف الحياد الكربوني الخاصة بهم.

وجدير بالذكر أن شبكة الفرافرة الشمسية تعد أول مشروع من نوعه للشبكات المُصغرة يستخدم نظاما مركزيا متنوعًا يجمع بين الألواح الكهروضوئية الشمسية ونظام تخزين البطاريات ومولدات الديزل، ويتم من خلاله توزيع الكهرباء المولدة على كافة المنتفعين، والعملاء الحاليين للمرحلة الأولى هم جهينة ونوى للاستثمار الزراعي، مع وجود مساحة كبيرة للتوسع المستقبلي للعملاء الآخرين المرتقبين في هذا القطاع.