الجمعة 19 ابريل

تعدين وطاقة

الطاقة المتجدد تبحث مع " استخدامات الأراضي" تخصيص مساحات اضافية لمشروعاتها


محطة رياح

قال المهندس محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أن قدرات مشروعات الطاقة المتجددة قيد التطوير شهدت ارتفاع كبيرا خلال الربع الثالث من العام الحالى، مسجلة 3570 ميجاوات، حيث استحوذت مشروعات طاقة الرياح تحت التطويرعلي نحو 2800 ميجاوات، يمثلت في تدشين محطات فى خليج السويس بالتعاون مع القطاع خاص.

وأشار إلي أن الهيئة بدأت مفاوضات مع المركز الوطنى لتخطيط استخدامات أراضى الدولة التابع لمجلس الوزراء، لتخصيص مساحات إضافية لمشروعات الطاقة الجديدة في ظل تنامي الطلب علي تنفيذ مشروعات في مجالات الهيدروجين الاخضر وطاقة الرياح.

واضاف في تصريحات صحفية، أن الدراسات التي نفذتها الهيئة تشير الي طلب مساحات أراضي تقدر بنحو 116 ألف كيلو متر مربع بشكل عاجل، وسيوجه أغلبها لاتفاقيات طاقة الرياح التى وقعها تحالفات «أكوا باور» السعودية ومصدر الإماراتية مع شركات مصرية بإجمالى قدرات تصل لنحو 20 ألف ميجاوات.

وأوضح أن الهيئة تعمل علي مراجعة حجم الاراضي المطلوبة خلال الفترة المقبلة، في ظل الاتفاقيات المتعددة التي تم توقعها لانتاج الهيدروجين الاخضر، وأيضا الطلبات المقدمة لوزارة الكهرباء للاستثمار فى مشروعات الطاقة النظيفة والتي تحتاج الي مئات الكيلو مترات من الأراضى.