الخميس 18 ابريل

تعدين وطاقة

بدء تنفيذ مشروعين للطاقة المتجددة بجبل الزيت .. وشاكر: الشركات العالمية لديها ثقة في مصر


جبل الزيت

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن الشركات العالمية العاملة في مجال الطاقة المتجددة لديها ثقة كبيرة في مصر، باعتبارها دولة رائدة في منطقة الشرق الأوسط في مجال إنتاج الطاقة المتجددة، كما أنها تمتلك مقومات وإمكانات هائلة من مصادر الطاقة المتجددة، كطاقة الرياح والطاقة الشمسية، مما يؤهلها لاستقطاب العديد من الصناعات المختلفة.

وقال شاكر إن الوزارة نجحت في تنفيذ خطة الدولة نحو جذب واستقطاب الكثير من الاستثمارات الاجنبية والمحلية في مشروعات الطاقات المتجددة و"الهيدروجين الاخضر"، ووضع مصر كمركز إقليمي لإنتاج "الهيدروجين الأخضر" ومشتقاته بالمنطقة، وتصديره، استغلالا للموقع الجغرافي المميز والبنية التحتية القوية والموانئ المصرية المجهزة.

جاءت تصريحات شاكر بمناسبة التوقيع على اتفاقيات الإغلاق المالي بين شركة "إيميا باور" الإماراتية وعدد من مؤسسات التمويل الدولية، بقيمة 1.1 مليار دولار، إيذانا بالبدء في تنفيذ مشروعين لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة بمنطقة جبل الزيت في محافظة البحر الأحمر وكوم أمبو بمحافظة أسوان، بطاقة إنتاجية تبلغ 1000 ميجاوات.

وحضر مراسم التوقيع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، ومريم الكعبي سفيرة الإمارات بمصر، وأوكا هيروشي سفير اليابان بمصر، وحسين جاسم النويس رئيس مجلس إدارة شركة إيميا باور الإماراتية، وعدد من مسئولي الشركة الإماراتية وممثلي مؤسسات التمويل الدولية.

جدير بالذكر أن الإغلاق المالي يعني التوصل إلى اتفاق مع المؤسسات الدولية لتأمين التمويل اللازم إيذانا ببدء تنفيذ هذين المشروعين.