الخميس 25 ابريل

تعدين وطاقة

هيئة الطاقة المتجددة تتلقى عروض التحالفات المتنافسة على بناء محطة الغردقة الشمسية الشهر المقبل


هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة

قالت مصادر مطلعة بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة إن الهيئة تستعد لتلقي عروض الشركات والتحالفات التي قامت بشراء كراسة شروط مشروع محطة انتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بالغردقة خلال الشهر المقبل.

وأوضحت المصادر إن مهلة تلقي عروض التحالفات تنتهي في شهر يناير المقبل مشيرة إلى أن سبع شركات قامت بشراء كراسة شروط المشروع الذي تموله هيئة الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا".

وتضم الشركات التي تقدمت لشراء كراسة الشروط كل من هيتاشي وميتسوبيشي وتويوتا بخلاف شركات أخرى محلية ودولية. وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمحطة المزمع تدشينها بمدينة الغردقة بالبحر الأحمر عشرين ميجاوات.

ومن المقرر أن يقوم التحالف أو الشركة الفائزة بتنفيذ عمليات البناء والتشغيل والصيانة لمدة عامين على أن يضم المشروع تأسيس مركز معلومات للطاقة المتجددة ونظام تخزين بالبطاريات بقدرة ثلاثين ميجاوات.

وتقام المحطة على مساحة خمسمائة ألف متر مربع ويبلغ إجمالي استثمارات المشروع 2 مليار جنيه تقوم مؤسسة جايكا اليابانية بتمويله عبر قرض ميسر على أن تقوم إحدى الشركات اليابانية بقيادة التحالف الفائز بتنفيذ المشروع وفقا للعقد المبرم بين الحكومة والمؤسسة اليابانية.