الخميس 25 ابريل

تعدين وطاقة

البنك الدولي يؤكد استعداده لدعم خطط التنمية في قطاع الطاقة بمصر


البنك الدولى

أكدت مارينا ويز المديرة الإقليمية للبنك الدولي في مصر اهتمام البنك واستعداده الكامل لتقديم كل وسائل الدعم والاستشارات بكل أنواعها لدعم خطط التنمية المستقبلية في مصر.

جاء ذلك خلال لقائها مع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والذي تم خلالها بحث انطلاق مرحلة جديدة من التعاون بين مصر والبنك الدولي، بوصف الأخير أحد أكبر شركاء التنمية الدولية مع مصر، وبخاصة في قطاع الطاقة المتجددة.

وخلال اللقاء أيضا، قدمت المسئولة الدولية عرضا لموضوعات الشراكة المستقبلية المقترحة بين البنك الدولي وقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، والتي تشمل عددا من المجالات المهمة مثل الربط الكهربائي، وزيادة قدرة الربط مع الأردن، بالإضافة إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر، وخطوات خفض الانبعاثات الكربونية.

ومن جانبه، أكد وزير الكهرباء أن العلاقة الإستراتيجية بين مصر والبنك الدولي تعزز توجهات الدولة نحو التحول إلى الاقتصاد الأخضر وتعزيز مشاركة القطاع الخاص في التنمية.

واستعرض أيضا أوجه التعاون والدعم في محور الطاقة ضمن مبادرة "نوفي" التي تتضمن إحلال محطات طاقة متجددة لإنتاج الكهرباء محل محطات إنتاج الطاقة المتقادمة التي تستخدم الوقود الأحفوري.

كما استعرض فرص التعاون في مشروعات الضخ والتخزين، ووضع الخطط المستقبلية لشبكة النقل الكهربائي لاستيعاب القدرات الكبيرة المتوقع إنتاجها من المصادر المتجددة.

جدير بالذكر أن مصر تنتهج استراتيجية وطنية للطاقة المستدامة تقتضي بالوصول إلى نسبة 42% من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2035.