الجمعة 19 ابريل

تعدين وطاقة

أوروبا تعود لعصور الفحم لتعويض نقص الغاز الروسي


الفحم

كشفت تقارير حديثة عن اتجاه 3 دول أوروبية على الأقل إلى الاستعانة بالفحم لتعويض الغاز الروسي الذي تناقص ضخه يمعدلات كبيرة خلال يونيو الجاري بسبب استمرار تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية ةالعقوبات الأوروبية والأمريكية المفروضة على روسيا جراء الحرب.

وأوضحت ألمانيا والنمسا وهولندا إلى أن محطات كهرباء تعمل بالفحم قد تساعد القارة في اجتياز أزمة أدّت إلى زيادات حادة في أسعار الغاز وتضاف إلى التحدي الذي يواجه صانعي السياسات في محاربة التضخم.

فيما قالت وزارة الاقتصاد الألمانية إن إعادة تشغيل محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم قد يضيف سعة قدرها 10 غيغاوات في حال وصلت إمدادات الغاز إلى مستويات حرجة، ومن المنتظر أن يناقش المجلس الأعلى بالبرلمان الألماني قانوناً مرتبطاً بهذا التحول في يوليو.

فيما علق وقال وزير الاقتصاد روبرت هابيك على ذلك قائلاً: «ذلك شيء مؤلم، لكنه ضروري وسط هذه الأزمة لتقليل استهلاك الغاز».

وفي النمسا، اتفقت الحكومة مع شركة فيرباند للمرافق يوم الأحد على تحويل محطة للكهرباء تعمل بالغاز إلى استخدام الفحم إذا واجهت البلاد وضعاً طارئاً للطاقة، فيما قالت شركة (أو إم في) اليوم، الاثنين، إن النمسا من المرجح أن تحصل على نصف كمية الغاز المعتادة من روسيا لثاني يوم على التوالي.

أما هولندا فقد  أكدت محطة تلفزيون (إن أو إس) اليوم نقلاً عن مصادر حكومية، إن محطات الطاقة التي تعمل بالفحم في البلاد سيسمح لها بزيادة الإنتاج للمساعدة في تقليل الاعتماد على الغاز الروسي.

ويذكر أنه في الأسبوع الماضي خفضت شركة غازبروم الروسية التي تسيطر عليها الدولة، سعة نورد ستريم 1، وهو خط أنابيب رئيسي يصدّر الغاز إلى ألمانيا ودول أوروبية أُخرى، مشيرة إلى تأخّر عودة معدات أرسلتها شركة سيمنس إنريجي الألمانية إلى كندا للصيانة.

ومن جهته قال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين «لدينا الغاز، وهو جاهز للتسليم، لكن يجب على الأوروبيين أن يعيدوا المعدات التي ينبغي إصلاحها وفقاً لالتزاماتهم».