الأربعاء 24 ابريل

تعدين وطاقة

وزير البترول: مصر تمتلك بنية تحتية تستوعب اي كميات من الغاز


المهندس طارق الملا

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن مصر تمتلك بنية تحتية وتسهيلات تستوعب أى كميات مصدرة من الغاز الإسرائيلى إلى الاتحاد الأوروبى.

جاء ذلك تعقيبا على توقيع المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية،  مع كاترين الحرار، وزيرة الطاقة الإسرائيلية، وكادرى سيمسون مفوضة الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبي، مذكرة تفاهم ثلاثية بشأن التعاون فى مجال تجارة ونقل وتصدير الغاز الطبيعى تحت مظلة منتدى غاز شرق المتوسط.

وأوضح وزير البترول، أن تلك المذكرة تمثل خطوة مهمة لتفعيل وتنمية مشروعات إنشاء خطوط التسويق والتسييل والتصدير للغاز الطبيعى.

ولفت إلى أن مذكرة التفاهم بشأن التعاون فى مجال تجارة ونقل وتصدير الغاز الطبيعى بين مصر وإسرائيل والاتحاد الأوروبى تعد بمثابة إطار يدعم الشركات من الأطراف الثلاثة فى مشروعات القطاع عبر استغلال التسهيلات والبنية التحتية المصرية.

وتم التوقيع خلال الاجتماع الوزارى السابع لمنتدى غاز شرق المتوسط، والذى استضافته «القاهرة» أمس الأربعاء.

وتستهدف المذكرة زيادة التعاون عبر تصدير الغاز الإسرائيلى إلى مصر، لتسييله من خلال البنية التحتية المصرية وإعادة تصديره إلى الاتحاد الأوروبى.

وقال وزير البترول إن تلك الاتفاقات المشتركة تيسر المناخ الاستثمارى للشركات من جميع الأطراف، وتدعم تكوين شراكات جديدة فى مشروعات الغاز الطبيعى، فضلًا عن دورها بالإسراع فى استخراج التصاريح والموافقات الخاصة بتلك المشروعات.

واشار إلى أن تلك المذكرة تدعم أهداف المنتدى فيما يخص تحقيق أمن الطاقة بالمنطقة ودعم التعاون بين كل الأطراف عبر اتفاقات وعلاقات استراتيجية مستديمة وطويلة المدى.