الأربعاء 24 ابريل

تعدين وطاقة

الكهرباء: مصر تسعى لتكون لاعبا رئيسيا لتصدير الطاقة إلى أوروبا والمنطقة


وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة

ذكرت وزارة الكهرباء والطاقة أن مصر تسعى حاليا لكي تكون لاعبا رئيسيا لتصدير الطاقة إلى دول المنطقة وأوروبا، مستفيدة من الفائض الكبير الذي تمتلكه الشبكة القومية للكهرباء.

وقالت الوزارة إن الحكومة تسعى جاهدة إلى التوسع في تنفيذ مشروعات الهيدروجين والأمونيا الخضراء بشكل مستمر، وذلك عبر مرحلتين للتشغيل التجريبي، والتشغيل الفعلي.

وكشفت الوزارة عن أنها وقعت مؤخرا نحو ست مذكرات تفاهم في المرحلة التجريبية لتصنيع ما يزيد على مليون طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر، لتصل تلك الاستثمارات الخاصة بالمشروعات إلى نحو 10 مليارات من الدولارات، ويمكن أن يصل حجم الإنتاج الى حوالى 5 ملايين طن سنويا، باستثمارات تقارب الـ17 مليار دولار.

وأضافت أن الوزارة ستقوم بإدخال واعتماد الهيدروجين الأخضر ضمن استراتيجية الطاقة الخاصة، كما يتم حاليا وضع الاستراتيجية الوطنيه للهيدروجين الأخضر، فى ظل العروض الضخمة والمستمره من جانب القطاع الخاص والشركات الأجنبية للاستثمار بمجال الهيدروجين خلال الفترة المقبلة.

يذكر أن وزارة الكهرباء تسعى إلى الوصول إلى إجمالي الطاقة المتجددة المنتجة إلى 42% بحلول عام 2035 ، بعد وصولها لتحقيق 20% طاقة متجددة من إجمالي الطاقة المنتجة في الشبكة القومية للكهرباء.

وسبق للوزارة أن خصصت أكثر من 7600 كيلومتر مربع من الأراضى التابعة للدولة غير المستغلة لمشروعات الطاقة الجديدة.