الجمعة 26 ابريل

تعدين وطاقة

تخصيص 7650 كم من الأراضي غير المستغلة لمشروعات الطاقة الجديدة


وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة أنه تم تخصيص أكثر من 7650 كيلومترا من الأراضي غير المستغلة لتنفيذ مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.

وقالت الوزارة إن إجمالي القدرات المنتجة من الطاقة المتجددة تسجل حاليا حوالي 6900 ميجاوات، مشيرة إلى وجود قدرات ضخمة تم التعاقد عليها مع القطاع الخاص، وجزء كبير منها في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر مع عدد من الشركات الأجنبية والعربية والمحلية.

وأضافت أنه من المقرر تدشين محطات متجددة لصالح محطات تحلية مياه البحر خلال الفترة المقبلة.

وأشارت أيضا إلى أن القدرات المستهدفة ستضم كل مصادر التوليد من الطاقة المتجددة، وعلى رأسها الطاقة الكهرومائية، والشمسية، والرياح والمركزات الشمسية والطاقة الحيوية والهيدروجين الأخضر والضخ والتخزين.

كما كشفت عن أنها تعتزم الوصول بنسبة الطاقة الكهربائية المنتجة من المصادر الجديدة والمتجددة إلى نحو 25% بحلول عام 2025 من إجمالى قدرة الشبكة القومية للكهرباء، كما أنه من المستهدف إضافة نحو أربعة آلاف ميجاوات، ليصل إجمالي القدرات المتجددة إلى قرابة 14 ألف ميجاوات خلال عام 2025.

وكانت مصر قد نجحت في الوصول بإجمالي الطاقة المتجددة لديها إلى نحو 20% من إجمالي الطاقة الكهربائية المولدة ضمن مزيج الطاقة بحلول عام 2022، بواقع 12% لطاقة الرياح، و6% للطاقة الكهرومائية، و2% للطاقة الشمسية.