الأربعاء 24 ابريل

تعدين وطاقة

لماذا تراجعت ارباح مصر من ذهب السكري؟


ذهب منجم السكري

بعد تراجع ارباح مصر من انتاج ذهب منجم السكري ، كشفت شركة “سنتامين” فى بيان لها عن تراجع إنتاج الذهب من منجم السكرى بنحو 11% على أساس سنوى عند 93.109 ألف أوقية، خلال الربع الأول من العام الحالى، وأنها مازالت تستهدف إنتاج ما بين 430 و460 ألف أوقية خلال 2022، وهى مستهدفات العام التى لم تغيرها.

وكانت تراجعت أرباح مصر من منجم السكرى بنسبة 60.4% خلال الربع الأول من 2022 إلى 8.5 مليون دولار مقابل 21.5 مليون دولار، خلال الفترة نفسها من العام الماضى، فيما استقرت قيمة الاستغلال أو الإتاوات عند 5.5 مليون دولار.

وباع منجم السكري ذهب بكمية بلغت 92.6 ألف أونصة، بانخفاض نسبته 13% عن مبيعات الربع المماثل من العام الماضي.

واوضحت الشركة في بيانها أنها أنفقت 71.4 مليون دولار نفقات رأسمالية من إجمالى 217 مليون دولار مخصصة للعام بأكمله، إذ تم الاستثمار فى محفطة الطاقة الشمسية وعمليات الانتقال تحت الأرض.

وقالت إن تكلفة التنقيب خلال العام الحالى من المتوقع وصولها إلى 25 مليون دولار ومعظمها موجه للاستثمارات فى كوت ديفوار، وأيضا بدء الاستكشاف فى المنطقة الواعدة بصحراء مصر الشرقية والتى تم ترسية 3000 كيلو متر مربع منها.

.وفي ديسمبر الماضي، قالت شركة سنتامين للتعدين، إن مراجعة لمنجم السكري – المنجم الوحيد لإنتاج الذهب بشكل تجاري في مصر – أظهرت أكبر نمو للاحتياطي في عشر سنوات.

وأضافت الشركة المدرجة في بورصة لندن، أن زيادة الاحتياطي بأكثر من مليون أوقية في منجم السكري تدعم خططها لإنتاج 500 ألف أوقية من الذهب سنويا في السنوات العشر المقبلة.بلغ حجم إنتاج مصر من الذهب بنهاية العام الماضي 14.1 طن، وفقا لبيانات المجلس العالمي للذهب