الخميس 18 ابريل

تعدين وطاقة

مذكرتا تفاهم بين مصر والإمارات في مجال الطاقة الخضراء


مصر والإمارات .. الطاقة الخضراء

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أن الدولة المصرية تعمل على تشجيع الاستثمارات في مجال مشروعات الطاقة الخضراء، بفضل ما تتمتع به من إمكانات تؤهلها لأن تصبح مركزاً محوريا وإقليميا مهما في هذا المجال الحيوي.

جاء ذلك خلال حضوره وعدد من الوزراء وكبار المسئولين من مصر ودولة الإمارات، في مقر مجلس الوزراء، مراسم التوقيع على مذكرتي تفاهم جديدتين مع الإمارات بشأن التعاون في تطوير محطات لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وعلى ساحل البحر المتوسط.

وتم توقيع مذكرة التفاهم الأولى بين كل من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادي، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” الإماراتية، وشركة "حسن علام للمرافق"، بينما تم توقيع مذكرة التفاهم الثانية بين كل من صندوق مصر السيادي، والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" الإماراتية، وشركة "حسن علام للمرافق".

وتقضي المذكرتان بتشكيل ائتلاف استراتيجي يطمح لتطوير محطات لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وعلى ساحل المتوسط، على مراحل مختلفة تمتد حتى عام 2030، لإنتاج ما يصل إلى 480 ألف طن من الهيدروجين الأخضر سنويا.