الأربعاء 29 يونيه

تعدين وطاقة

رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقيتين لإنتاج الهيدروجين الأخضر


image

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مراسم توقيع اتفاقيتين، الأولى للتطوير المشترك بمشروع إقامة وتشغيل منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 100 ميجاوات، في المنطقة الصناعية في العين السخنة التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

والاتفاقية الثانية لعقد شراء الهيدروجين بالمشروع، ذلك بين “صندوق مصر السيادي”، وشركة “سكاتك النرويجية” للطاقة المتجددة، وشركة “أوراسكوم للإنشاء” وشركة “فيرتيجلوب”، وجاءت الشركة المصرية للأسمدة كطرف خامس في الاتفاقية الثانية.

وحضر التوقيع على الاتفاقيتين الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، السيدة/ آنيكن هويتفلدت، وزيرة خارجية النرويج، والسيدة/ هيلدا كليمتسدال، سفيرة النرويج لدى القاهرة.

وقع على الاتفاقيتين أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لـ “صندوق مصر السيادي”، وريموند كارلسن، الرئيس التنفيذي لشركة “سكاتك” النرويجية للطاقة المتجددة، وأسامة بشاي، الرئيس التنفيذي لشركة “أوراسكوم للإنشاء”، وأحمد الحوشي، الرئيس التنفيذي لشركة “فيرتيجلوب”.

ووفقا لبيان مجلس الوزراء حول التوقيع فإنه بمقتضى الاتفاقية الأولى ستتولى شركة “سكاتك” النرويجية إقامة وتشغيل منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة ١٠٠ ميجاوات، حيث سيتم توريدها إلى شركة مصرية مملوكة لشركة “فيرتيجلوب” العالمية الرائدة في مجال إنتاج الأمونيا، والتي ستقوم باستخدام الهيدروجين الأخضر كمادة وسيطة تكميلية لإنتاج الأمونيا الخضراء بموجب عقد شراء طويل الأجل.

وعقب التوقيع، أعرب أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي”، عن سعادته بتوقيع الاتفاقية الخاصة بتطوير المشروع بعد أشهر قليلة من توقيع مذكرة تفاهم بشأن المشروع في أكتوبر ٢٠٢١، بما يعكس أولويات الدولة المصرية من أجل سرعة إطلاق المشروعات، خاصة مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر، التي تمثل أولوية قصوى لنا خلال الفترة الحالية.

فيما عبر ريموند كارلسن، الرئيس التنفيذي لشركة “سكاتك” النرويجية عن تقديره لعقد هذه الشراكة مع “صندوق مصر السيادي” وشركة “فرتيجلوب” لدفع مشروعات الاقتصاد الأخضر في مصر للأمام.

ولفت إلى أن تطوير مشروع الهيدروجين الأخضر سيتم إنجازه بالاعتماد على خبرة الشركة الطويلة في تطوير المشاريع وتمويلها، وإقامة مشروعات الطاقة المتجددة في الأسواق الناشئة.

وفي غضون ذلك، أكد أحمد الحوشي، الرئيس التنفيذي لشركة “فيرتيجلوب” الإماراتية، المُدرجة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية، والمملوكة لشركتي OCI N.V و”أدنوك” الإماراتية، على أهمية التعاون مع شركة “سكاتك” النرويجية للطاقة المتجددة، الشركة الرائدة في سوق مصادر الطاقة المتجددة العالمية، قائلا: “سننشر معًا تقنية رائدة على مستوى العالم لتكثيف محفظة إنتاج الأمونيا الخضراء لدينا وزيادة استثماراتنا “منخفضة الكربون”.

فيما قال أسامة بشاي، الرئيس التنفيذي لشركة “اوراسكوم للإنشاء” :” نحن فخورون بالمشاركة في هذا المشروع الذي يضع مصر على الخريطة المستقبلية لإنتاج الهيدروجين في العالم.”