الخميس 25 ابريل

تعدين وطاقة

غدًا الاثنين.. الرئيس عبد الفتاح السيسي يفتتح مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول “إيجبس 2022”


إيجبس 2022

يفتتح الرئيس "عبد الفتاح السيسي"، رئيس الجمهورية، صباح غد الإثنين، مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول “إيجبس 2022” في دورته الخامسة والتي تقام خلال الفترة من 14 وحتى 16 فبراير الجاري تحت شعار “شمال أفريقيا والبحر المتوسط.. ضمان إمدادات الطاقة”، وذلك بمشاركة دولية ومحلية واسعة من وزراء البترول والطاقة ورؤساء وقادة الشركات العالمية والمحلية والمنظمات الدولية للبترول والغاز وخبراء الصناعة البترولية.

ويعد هذا المؤتمر  أكبر وأهم تجمع دولي وإقليمي لصناعة البترول والغاز في منطقتي شمال أفريقيا والبحر المتوسط.

وقال وزير البترول والثروة المعدنية،  المهندس "طارق الملا" أن نجاح تنظيم هذا الحدث في النسخ السابقة أعطى زخمًا كبيرًا وأهمية للنسخة الحالية من خلال جذب المزيد من المشاركات الدولية لتحقيق أقصى استفادة لصناعة البترول والغاز في مصر،  التي تطمح لجذب المزيد من الاستثمارات العالمية والمحلية من خلال التعريف بما تم من إصلاحات مهمة وقصص نجاح،  وكذلك إلقاء الضوء على الإمكانيات الواعدة للاستثمار في هذه الصناعة.

وأكد "الملا" أن حرص السيد رئيس الجمهورية على افتتاح هذا المؤتمر سنويًا، يبعث برسالةٍ واضحة على دعم الدولة المصرية لهذا القطاع الحيوي، مما مايزيد من ثقة المستثمرين.

وأضاف"الملاك أن النسخة الحالية من مؤتمر" إيجبس" تكتسب أهمية خاصة في ظل ما تتطلبه الفترة الحالية من تنسيق وتواصل لمصر مع جميع الأطراف الإقليمية والدولية لإنجاح القمة العالمية للمناخ التي تستضيفها مدينة شرم الشيخ أواخر العام الجاري.

وشدد "الملا" على أن الإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا ستطبق بفعالية ودقة على غرار كل الأحداث الإقليمية والدولية الناجحة التي شهدتها المنطقة مؤخرًا للحفاظ على سلامة المشاركين.

تجد الإشارة أن المؤتمر سيشهد مشاركة 11 وزيرًا للبترول والطاقة من عدة دول، و19 من رؤساء كبريات شركات البترول والطاقة العالمية و8 قيادات لمنظمات بترولية عالمية كبري، في مقدمتها منظمة أوبك وأوابك، ووكالة الطاقة الدولية، ومنتدى غاز شرق المتوسط، والاتحاد من أجل المتوسط، ومنتجي البترول الأفريقيين، ومنتدى الطاقة العالمي ومرصد الطاقة للمتوسط.

وكما سيتضمن المؤتمر موضوعات جديدة تهم الصناعة البترولية العالمية، خاصةً في ظل الاستعدادات الجارية للقمة العالمية للمناخ "COP27" لدعم وتعزيز جهود قطاع البترول لخفض انبعاثات الكربون والحفاظ على البيئة.

ومن المتوقع أن يجذب "إيجبس 2022" في دورته الخامسة نحو 26 ألف مشارك من العديد من الدول، و 25 شركة بترول عالمية ومحلية، و73 جلسة حوارية، و 260 متحدثًا، وأكثر من 1900 يمثلون الشركات والمنظمات والجهات المشاركة، وأكثر من 450 شركة عارضة، و7 أجنحة دولية بالمعرض المصاحب للمؤتمر.

كما يمنح المؤتمر جوائز للأبحاث والابتكارات المتميزة في مجال البترول والغاز، والعناصر النسائية المتميزة في هذا القطاع.