الأربعاء 24 ابريل

تعدين وطاقة

الكهرباء تنتهي من تركيب 2.1 مليون عداد مسبوق الدفع خلال عام 2021


عداد الكهرباء مسبوق الدفع

كشفت مصادر مسؤولة بوزارة الكهرباء أن الوزارة انتهت من تركيب نحو 2.1 مليون عداد مسبوق الدفع خلال عام 2021، بزيادة قدرها نحو %50 عن عام 2020، مشيرةً إلى وصول عدد المشتركين نحو 12.2 ملايين مشترك بنهاية العام الماضي.

وأكدت المصادر  أن الوزارة تستهدف الوصول بإجمالي مشتركيها لنحو 38 مليون مشترك للعدادات مسبوقة الدفع بحلول عام 2025، من خلال تغيير جميع العدادات القديمة بأخرى مسبوقة الدفع تعمل عن طريق كارت الشحن.

وأضافت أن هناك ضغطًا من جانب الوزارة والشركات المصنعة لتوفير العدادات في ظل الطلب المتزايد على تركيب العدادات مسبوقة الدفع خاصةً من المباني المخالفة والعشوائية بعد إتاحة تلقي الطلبات للتركيب منذ بداية يوليو من عام 2020، لافتةً إلى أن جزء من تلك التي تم تركيبها سيكون عبر استبدال عدادات قديمة بأخرى مسبوقة الدفع طبقًا لخطة الوزارة في استبدال كافة العدادات بأخرى تعمل عن طريق كارت الشحن.

وأوضحت أن خطة تغيير جميع العدادات إلى مسبوقة الدفع ستتم بالتعاون بين كل الشركات المحلية المصنعة للعدادات، مشيرًا إلى أن تلك الشركات تمتلك القدرة على تلبية متطلبات السوق المحلية.

وأضافت المصادر أنه تم التعاون مع 6 شركات وطنية مصنعة لتلك العدادات تتضمن كلأ من الهيئة العربية للتصنيع، والسويدي إليكترو ميتر، وجلوبال إلكترونكس، وأسكرا أمكو، والمعصرة، بالإضافة إلى الشركة المصرية للعدادات.

وفي ذات السياق، تنفذ وزارة الكهرباء والطاقة خطة تغيير جميع العدادات بالشبكة الكهربائية بعدادات أخرى مسبوقة الدفع أو عدادات ذكية، وتقوم حاليًا بتنفيذ مشروع تجريبي آخر لتركيب 250 ألف عداد ذكي للمشتركين كمرحلة أولى.

يذكر أن الوزارة نفذت نحو 2 مليون عداد مسبوق الدفع خلال عام 2019، ليصل إجمالي المنفذ إلى 8.8 مليون، ليرتفع إجمالي المنفذ خلال عام 2020 إلى 10.1 مليون عداد، ثم ازداد إجمالي ما تم تركيبه خلال عام 2021 إلى 12.2 مليون عداد.