الجمعة 26 ابريل

تعدين وطاقة

القاهرة لتكرير البترول تنتهي من تنفيذ 3 مشروعات لترشيد استخدام الطاقة


شركة القاهرة لتكرير البترول

نفذت شركة القاهرة لتكرير البترول 3 مشروعات لترشيد استخدام الطاقة بموقع العمل والإنتاج، وفقًا لمصادر مسؤولة بقطاع البترول.

وتضمنت قائمة المشروعات التي تم الانتهاء من تنفيذها، مشروع استرجاع غازات الشعلة بمعدلات وفر تزيد عن 8 ملايين دولار سنويًا، بينما يشمل المشروع الثاني إحلال وتجديد مسخنات هواء أبراج التفكير بهدف توفير %10 من الوقود المستخدم.

وتضمن المشروع الثالث استخدام الطاقة الشمسية على المباني الإدارية واستخدام نظم الإضاءة الحديثة بهدف تحقيق وفر في الطاقة الكهربائية المستخدمة.

وصرحت المصادر بإن الشركة استطاعت رغم التحديات التي فرضتها جائحة كورونا العام الماضي تنفيذ تلك المشروعات. 

وأضافت أن الفترة الحالية تشهد مساع مكثفة للانتهاء من حزمة مشروعات أخرى لزيادة قدرات التشغيل والتكرير .

وكشفت المصادر أن إجمالي إيرادات شركة القاهرة لتكرير البترول وصلت بختام العام  المالي المنتهي إلى 3.116 مليار جنيه،  محققة ارتفاع بنسبة %7 عن العام المالى السابق، وأضافت أن تلك الإيرادات عائد أجور التكرير والتصنيع المحلي والخدمات الفنية المباعة ، بالإضافة إلى إيرادات بيعه المنتجات الثانوية والخاصة.

وأكدت شركة القاهرة لتكرير البترول خلال جمعيتها العمومية في سبتمبر الماضي لاعتماد نتائج العام المالي 2021/2020 إنها  كررت ما يزيد على 7.5 مليون طن خام في مصافي التكرير التابعة لها في مسطرد وطنطا.

جدير بالذكر أن العام المالي الماضي شهد توفير الشركة أكثر من 3.2 مليون طن بنزين بأنواعه، و1.5 مليون طن سولار، وأكثر من 400 ألف طن وقود طائرات، ونحو 80 ألف طن بوتاجاز، و3.8 مليون طن مازوت، ونحو 700 ألف طن من “النافتا” للتصدير، علاوة على الكيروسين والمذيبات وغيرها.

ووفقًا لتصريحات الشركة في سبتمبر الماضي، شهد نشاط التصنيع المحلي للمعدات وتقديم الخدمات الفنية لشركات البترول بالشركة نموًا ملحوظًا بلغت نسبته %21 خلال العام الماضي مقارنةً مع العام السابق عليه لتصل قيمته إلى نحو 172 مليون جنيه، بالإضافة إلى 375 مليون جنيه إيرادات بيع المنتجات الثانوية والخاصة.

وتأسست شركة القاهرة لتكرير البترول عام 1982 ، ويتضمن نشاطها تكرير وتصنيع الزيت الخام لإنتاج المنتجات البترولية الرئيسية والثانوية في معمليها في طنطا ومسطرد ، بالإضافة إلى تصنيع المعدات والأجهزة للشركة والشركات البترولية ، كما توفر جانب كبير من احتياجات السوق المحلية من المشتقات البترولية بكل أنوعها.