السبت 20 ابريل

تعدين وطاقة

تعاون مرتقب بين الطاقة الذرية وتحديث الصناعة لتدشين محطة شمسية وتصنيع أجهزة القياس الإشعاعي


الطاقة الذرية

ناقش الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، مع المهندس محمد عبد الكريم المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة بوزارة التجارة والصناعة، سبل التعاون بين الهيئة ومركز تحديث الصناعة، لتنفيذ محطة لانتاج الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية وتوصيلها على الشبكة بموقع الهيئة بمدينة نصر كأول جهة بحثية تنضم لمشروع نظم الخلايا الشمسية لانتاج الطاقة الكهربائية الصغيرة المتصلة على الشبكة المنفذ بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالشراكة مع مركز تحديث الصناعة وبتمويل من مرفق البيئة العالمي.

كما تم ناقش الجانبان سبل التصنيع الذكي للمنتجات وذلك في مجال انتاج أجهزة القياس الاشعاعي والتي تقوم الهيئة بانتاجها في نطاق تجريبي وذلك بهدف تحسين شكل المنتج وجعله يتلائم مع المتطلبات العالمية.

كما تم مناقشة مجالات تحسين خواص المنتجات الزراعية المصرية باستخدام وحدات التشعيع بهيئة الطاقة الذرية لزيادة منافستها للتصدير وتقليل الفاقد منها بالإضافة على تحسين شكل المنتجات مع المصدرين المصريين لزيادة القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية المصرية بهدف دعم الاقتصاد القومي.

واتفق الجانبان على عقد لقاء تنسيقي بهيئة الطاقة الذرية بين فرق العمل من الجهتين لتوضيح جميع النواحي الفنية والإدارية لأوجه التعاون تمهيداً لتوقيع اتفاقية للتعاون بين الجهتين.