السبت 20 ابريل

تعدين وطاقة

الحكومة تصدق على حزمة من القرارات أبرزها التعاقد للبحث واستكشاف ركائز الرمال السوداء في مصر


ركائز الرمال السوداء

صدقت الحكومة على عدة قرارات خلال اجتماع عقده مجلس الوزراء برئاسة الدكتور "مصطفى مدبولي"، وكان من أبرز القرارات التي وافقت عليها الحكومة ، مشروع قانون بتعديل القانون رقم 8 لسنة 2019 ، والذي من شأنه السماح لوزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بالتعاقد مع هيئة المواد النووية، والشركة المصرية للرمال السوداء بخصوص البحث واستكشاف وتعدين وتركيز المعادن الاقتصادية والمنتجات الثانوية من ركائز الرمال السوداء واستغلالها في مصر.

وجاء في نص قرار الحكومة أن الموافقة على مشروع تعديل القانون، تم نظراً للتغيير الذي طرأ على وصف مناطق التنجيم والخرائط المساحية، بحيث تتطابق مع التدقيق المساحي الذي تم على أرض الواقع.

وخلال اجتماع مجلس الوزرا، وافق أيضًا  على مشروع قرار رئيس الجمهورية بإزالة صفة النفع العام عن 4 قطع أراضٍ من المساحات المملوكة للدولة، شمال الطريق الدائري في تقاطعه مع محور الفريق العصار بمحافظة القليوبية، للمساهمة في تنفيذ مشروعات “سكن لكل المصريين” والذى يأتي ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لتطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى.

وصدقت الحكومة كذلك على مشروع قرار رئيس الجمهورية بتخصيص قطعة أرض من المساحات المملوكة ملكية خاصة للدولة، بمساحة 29.06 فدان، ناحية منفلوط بمحافظة أسيوط، لصالح وزارة البترول والثروة المعدنية، لاستخدامها في بعض المشروعات البترولية.